facebook twetter twetter twetter

 


صدى الآخبار ..NEW موجز من الاخبار اليوميه الجديده عربيه وعالميه

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-19-2020, 11:59 PM   #1


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : اليوم (01:57 AM)
 المشاركات : 22,340 [ + ]
 التقييم :  10573
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي يختصر المسافة والزمن.. ما مزايا افتتاح منفذ عرعر للتجارة بين السعودية والعراق؟



يختصر المسافة والزمن.. مزايا افتتاح

يكتسب منفذ عرعر الحدودي بين السعودية والعراق، الذي أعيد تشغيله اليوم (الأربعاء)، بعد إغلاقه قرابة 30 سنة؛ أهمية كبيرة بالنسبة للبلدين؛ باعتباره المنفذ الوحيد المفتتح حاليًّا على امتداد الحدود المشتركة البالغة أكثر من 830 كيلومترًا، بالإضافة إلى موقعه الجغرافي الاستراتيجي بين المدن السعودية والعراقية؛ فالمنفذ يبعد عن العاصمة العراقية بغداد 600 كيلومتر فحسب، بينما يقع على بعد 97 كيلومترًا من مدينة النخيب العراقية، التي توازي مدينة عرعر السعودية، التي لا تبعد عن المنفذ سوى 50 كيلومترًا فقط، ويقع المنفذ ضمن نطاقها الإداري، وإلى الشمال منها.

ومنذ إغلاق المنفذ عام 1990 ظل استخدامه مقتصراً على عبور الحجاج العراقيين، وهو ما انعكس على حركة التجارة بين البلدين؛ حيث كانت البضائع والمنتجات السعودية تدخل إلى العراق عن طريق الكويت أو الأردن، رغم ما تحظى به من إقبال وسمعة طيبة بين العراقيين، وقد أثر إغلاق المنفذ على حجم التبادل التجاري بين الدولتين الذي بلغ بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية في 2019 نحو 1.2 مليار دولار أمريكي، صعودًا من مليار دولار مسجلة في 2018، و400 مليون دولار مسجلة في 2017، وكما يلاحظ فهناك تحسن تدريجي في قيمة حجم التبادل التجاري الذي يميل ميزانه إلى صالح السعودية، التي تعد حاليًّا ثاني أكبر دولة عربية مصدرة للعراق بعد الإمارات، لكنه لا يعبر عن أهمية العلاقات بين البلدين.

وإذا كانت البيانات السابقة توضح واقع حركة التبادل التجاري بين المملكة والعراق، فإن إعادة افتتاح منفذ عرعر سيفتح لها مجالاً أوسع، فبالنسبة لحركة البضائع سيسهل المنفذ استيراد العراق للبضائع والمنتجات السعودية، وسيقصر المسافة بين المدن الصناعية السعودية والأسواق العراقية، وبعد أن كان 82 في المئة من حجم الصادرات السعودية تدخل إلى العراق من خلال دول الجوار، ستدخل البضائع مباشرة؛ مما سينعكس إيجابيًّا على الحركة الاقتصادية في العراق، وسيختصر الزمن الذي كانت تستغرقه في المرور عبر الكويت أو الأردن، كما سيقلل تكلفة النقل من السعودية إلى المدن العراقية.

أما بالنسبة لحركة المسافرين فسيسهّل المنفذ حركة الحجاج والمعتمرين، ليس العراقيين فقط وإنما الأتراك ومواطنو دول شرق أوروبا، والدول المجاورة للعراق؛ مما سينعكس بالإيجاب على العراق الذي سيمر من خلاله الحجاج والمعتمرون قبل وصولهم إلى المنفذ للتوجه إلى مكة والمدينة المنورة، وسيسهم المنفذ أيضاً في إنعاش المدن والمحافظات العراقية الواقعة على الطرق المؤدية إليه، وسيوفر فرص عمل جديدة للشباب، وكذلك الحال في المملكة، بما سيؤدي إلى تنمية المناطق الحدودية بين البلدين، ولا شك أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيرتفع نتيجة الحركة الناشئة عن إعادة تشغيل المنفذ، لاسيما مع تنوع الأنشطة التي سيتيحها لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=530685
**************************************
"البيئة" تؤكد جاهزية محجر منفذ جديدة عرعر لاستقبال جميع الإرساليات

يختصر المسافة والزمن.. مزايا افتتاح

أوضح وكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان جاهزية المحجر الحيواني والنباتي في منفذ جديدة عرعر التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة من الناحية الفنية والإدارية لتشغيل المحجر وجاهزيتها لاستقبال جميع الإرساليات الحيوانية والنباتية الصادرة والواردة المقيدة جمركياً على الوزارة وفق الأنظمة والتشريعات المنظمة لذلك.
وقد قام مدير الإدارة العامة للمحاجر في الوزارة الدكتور سند بن سالم الحربي بزيارة تفقدية لمحجر جديدة عرعر قبل الافتتاح الرسمي والتأكد من جاهزية جميع الإمكانية اللازمة وتوفيرها تشغيل المحجر بهدف ضمان تطبيق جميع الإجراءات المحجرية لحماية الصحة العامة والثروة الحيوانية والنباتية في المملكة، والحد من مخاطر تسرب الأمراض الوبائية الحيوانية والآفات الزراعية عبر الحدود.
وأكد "الحربي" أن مهام المحاجر تتمثل في الكشف الظاهري والمخبري على جميع الإرساليات الحيوانية والنباتية ومنتجاتها الواردة والصادرة عبرها وفق نظام الحجر البيطري والحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية في المملكة.



 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
قديم 11-20-2020, 10:18 AM   #2


الصورة الرمزية سعد الدوسري
سعد الدوسري متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13235
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:57 AM)
 المشاركات : 1,696 [ + ]
 التقييم :  2331
 الدولهـ
Saudi-Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



يعطيك العافيه

على النقل المميز اخوي

تحياتي لكك


 

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2020, 06:21 PM   #3
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (10:22 AM)
 المشاركات : 27,899 [ + ]
 التقييم :  5016
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
على نقل الخبر
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

تسلم اناملك الذهبية
(( اميرة الليل ))
على هذا الاهداء


رد مع اقتباس
قديم 11-23-2020, 01:34 AM   #4


الصورة الرمزية مفاهيم الخجل
مفاهيم الخجل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8076
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 09-18-2021 (10:43 PM)
 المشاركات : 30,116 [ + ]
 التقييم :  8086
 الدولهـ
Saudi-Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



يعطططيكْ ـآلعآفييه
ـآبن القمممرآ
على نقل الـخبريـه
يـحفظظكْ ..


 
 توقيع : مفاهيم الخجل





ـلـآ اطمحْ لـِ ـإبهآرْ ـآحدْ ؤ لستْ مهوووسهْ
بِ صووتْ ـآلتصصصفيق ؤ نبرة ـآآلثنآء
ببسسسسسسسآطـــــهْ :
ـأنـــآـاـآ
ـآفعل كلْ شيءْ يـجججعلنـي
ـأبتسسسسسمْ
فْ ـآلـذـذيْ ـأرغـبْ بــهْ هو
بلووغْ نقطــةْ ـآلرضآْ عــنْ ذآتــي ْ
...
...


رد مع اقتباس
قديم 11-23-2020, 05:19 AM   #5


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 09-22-2021 (01:17 PM)
 المشاركات : 11,129 [ + ]
 التقييم :  8916
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك الف عافيه

بارك الله جهودك

دمت بخير


 
 توقيع : انين الروح



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
للتجارب, مزايا, منفذ, المسافة, السعودية, افتتاح, يختصر, عرعر, والزمن.., والعراق؟


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:33 AM.

اخر المواضيع

الإصابة تُبعد عبدالعزيز البيشي عن الاتحاد @ المحياني يكشف أسباب فسخ باولينيو لـ عقده مع الأهلي @ يحاكي أفضل الملاعب العالمية.. وزارة الرياضة تعلن عودة الحياة لملعب الأمير عبدالله الفيصل @ السفارة السعودية بالقاهرة تحتفل باليوم الوطني 91 بمشاركة المواطنين.. و"سبق" ترصد @ القيادة تعزي الرئيس الجزائري في وفاة الرئيس السابق عبدالقادر بن صالح @ أجمل لحظات عمرك @ كلمات راقت لي @ لحظة فخامة @ آمالنا بالله - راشد الماجد و مشاري العفاسي @ غردي يا روح .. مشاري العفاسي @ محمد طارق - لعلى أراه | Mohamed Tarek - Lally Arah @ الرضى بالقضاء والقدر @ أثر سمآع القرآن على المخ @ القلب حصاله العمل @ أريد حقا رؤية الله @ نوافذ السعادة @ افضل طرق لذكر ربك @ أمريكا تدين الإعدامات الوحشية لـ9 يمنيين على أيدي الحوثيين @ الخارجية الأميركية: العقوبات على حزب الله بسبب نشاطاته المزعزعة للاستقرار @ تفاصيل الغياب @ ضربة يتلقاها ميلان قبل مواجهة قمة الدوري أمام يوفنتوس @ رئيس الأهلي يكشف سبب فسخ عقد باولينيو @ الاتحاد الآسيوي: لاعب "النصر" علي الحسن يحصد جائزة نجم المستقبل @ "الأهلي يفسخ تعاقده مع البرازيلي اولينهو ... ومانو مينزيس مدرب النصر مسألة وقت @ بثلاثية .. "الاتحاد" يقبض على الصدارة ويُلقي بـ"النصر" في دائرة الأزمات! @ بسباعية في مرمى بوخوم.. بايرن ميونيخ يعتلي صدارة الدوري الألماني @ الهلال يضرب الاتفاق بثلاثية "قوميز" و"ماريغا" @ الحكومة اليمنية تدين الإعدامات المروعة لـ9 مدنيين على أيدي الحوثيين @ أنصار "ترامب" يتظاهرون أمام الكونجرس وسط تحذيرات من عنف محتمل @ لبنان يغلي - احداث لبنانية @ هل الضحك من دون سبب عند الأطفال يعتبرمشكلة ؟ @ عاد عيدك ياحبيبي @ الدنيا لن تحضنك بدفئها للأبد @ لراحتك النفسية @ فوائد الجوافة للرجال @ فوائد الثوم مع الزبادي للجنس @ اغذية غنية بالحديد @ هل لك سر عند الله ؟ مشاري راشد العفاسي @ لبيك اسلام البطولة أداء فرقة الروابي الفنية @ رحمن رحمن - مشاري راشد العفاسي @ ثلاث من اجمل اناشيد الزمن الجميل | سليم الوادعي @ عـــشـر نجمــآت تضـىء حيـاتك @ أعمال تحمي من الذنوب @ بادر لتنجو من الفتن @ آيات الدعاء في القرآن الكريم @ إحصائيات سلبية لـ برشلونة في دوري أبطال أوروبا @ الفيصل : أبارك لـ النصر تأهله لدور الثمانية في دوري أبطال آسيا @ بيريرا : ما حدث في المفاوضات مع الهلال أمر طبيعي @ عطيف يتوقع مواجهة الهلال والنصر بنصف نهائي آسيا @ تعادل مثير بين فياريال وأتالانتا وآخر سلبي بين ليل وفولفسبورج @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010