facebook twetter twetter twetter

 


صدى المواضيع العامة والحوار عصـآرةُ فكـرً وُرؤية قـلمّ تُحآوُرُ آلوُآقـع بِتجددً مُستـمّـر للمْوآضيـعّ التـْي لآتحمـّل تصـْنيًف مـُعينّ

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-30-2020, 06:06 AM   #1


الصورة الرمزية سعد الدوسري
سعد الدوسري متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13235
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : اليوم (06:41 AM)
 المشاركات : 392 [ + ]
 التقييم :  469
 الدولهـ
Saudi-Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي الألم من زاوية أخرى




،،

الألمُ الشريدُ هذا، هو أفضلُ ما قد يحصلُ للإنسانِ، هو أثمنُ ما قد يظفرُ به؛ بل والأصدقُ أيضًا! فالألمُ الفريد، ذاك المنعزِلُ الوحيد، المنبوذ بكلِّ مَحفِل، هو سرُّ الوجودِ كلِّه، إنسانٌ بغيرِ ألم، أيصحُّ أن يُسمَّى إنسانًا؟ أيصحُّ أصلًا أن يكون؟!
رُوحٌ بغيرِ ألم، جسدٌ بغيرِ روح: اثنانِ لا يمكن تصديقُهما، إلا عند غياب الرُّوح، عند فناءِ الجسد الأول، في ذاكرة الجسد الثاني؛ جسد الأرض، مؤقَّتًا ليس إلا... إذ الألم والجسدُ والرُّوح سيعيدان الكرَّةَ من جديد، بإطلالةٍ أخرى جديدة، ثلاثيَّةِ الأبعادِ، بلا خيوطٍ هذه المرَّة، وبلا تعميم.

جسد الأرض أيضًا يتألَّم، لكنَّهُ ألمٌ صامتٌ، راضٍ... يتبطَّنُ صرخات ثكلى، للأشجارِ وللأغصانِ وللأوراق... روحُ الأرضِ أيضًا تتألَّم، تبكي دون أن يسمعها أحدٌ، دون أن يفهمَ أحدٌ سرَّ دموعِها... لا أحد يراها أصلًا... وحدها السماء تفهمُها وتواسيها... السماءُ أيضًا تتألَّم برضا، تألم عند سماعِ الأرض... تبكي، لكن بلا خفاء... تذرفُ دمعًا ثنائيًّا، عنها وعن الأرض معًا... الأرضُ تواسي السماء، تغمرُها بعبيرٍ زاكٍ... سرٌّ غامضٌ لا يفهمه أحدٌ سواهما، لكن يستنشقه الإنسان... هذا ما يحسنه فحسب... أن يمتصَّ عبيرَ الدمع... الإنسانُ رفيقُ الدمع، حتَّى دون أن يعي ذلك...

عطرُ الأرضِ ونورها، أعشابها وورودُها، وِدْيانها وهضابُها وتلالُها، وثلوجها ومروجُها - كلُّها أفراحٌ منقوصة، سعاداتٌ شبه مغتصبة، صِيغَتْ من آلام الأرضِ ودموعِ السماء... بُترَت منها... نحن نأكل من نتاج الألم؛ لذا نحن دومًا في حالة تألُّم، لا نحيد عنها وهي عنَّا لا تحيد... حين يقف فيضُ الألم، ننتهي... فلنتألَّم إذًا بصمتٍ، دون أدنى صوتٍ يُسمَع.

فلنتقبَّل صخبَ الألمِ بكلِّ امتنانٍ وأريحيَّة، فلولا الألمُ لما كنَّا... فلنكفَّ إذًا عن محاكمةِ الألم، هذا المتَّهم المظلوم، المفترَى عليه... لنحتضنه إذًا، ونحوطه بين أيدينا... فلْندنُ منه بلا اعتراض ولا امتعاضٍ ولا منغِّصات... لا شكاوى ولا أنَّات... فلنبتلع آلامنا إذًا بكلِّ إقبالٍ وشهيَّة، فما ألذَّ الألم حين يصنعُنا، حين يصيرُ نحنُ! فلتُرفَع إذًا جلسة المحاكمة، وليُحاكَم القاضي والمحامي والشهود... فليُحاكَم كلُّ الحضور، القاصي منهم والداني، فكلُّهم جناةٌ ظالمون، إمَّا معتدون وإمَّا مقصِّرون... وحده الألمُ الشريد، هو البريء الوحيد، الحاضرُ الغائبُ أبدًا عن الحضور في الصورة، الظاهر أبدًا في قلب المشهد الحيِّ، بصورةٍ أخرى غريبة، لا تمتُّ لهُ بصِلَة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=529441

فلتُنتَزعْ كلُّ المشاهد والصور، وليبقَ الألم وحيدًا، متجرِّدًا، منعزلًا عمَّا سواه، ليعكسَ نفسه فحسب، بعيدًا عن ظُلم الأرواح والأجسادِ والإطارات، وكلِّ الأماكنِ... بعيدًا عن الأرض، عن حبَّةِ رملٍ تتلبَّسُه... فتنقسم وتنشطرُ وتنفلق وتتكاثر، لتنسبَ له سببَ تبعثُرها، وضياعِها بين الصحاري الشاسعة... ناسيةً أنَّ وجودها ينمو ويزهو ويتجدَّدُ حيث يكمنُ الوجع فحسب.

المجدُ للألم، والحمد والشكرُ لله على نعمة الألم، وعلى القدرة الخارقة المهداة للإنسان على احتمال الألم، وتقبُّلِ الألم، والصبرِ على ألمِ الألم.

..




 

رد مع اقتباس
قديم 08-30-2020, 06:16 AM   #2
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (07:11 AM)
 المشاركات : 27,130 [ + ]
 التقييم :  3652
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
على الطرح الرائع من قلم رائع
تقديري لك مع التقييم


 
 توقيع : صدى نجـــد

تسلم اناملك الذهبية
(( اميرة الليل ))
على هذا الاهداء


رد مع اقتباس
قديم 08-30-2020, 06:30 AM   #3


الصورة الرمزية سعد الدوسري
سعد الدوسري متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13235
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : اليوم (06:41 AM)
 المشاركات : 392 [ + ]
 التقييم :  469
 الدولهـ
Saudi-Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى نجـــد
الله يعطيك العافيه
على الطرح الرائع من قلم رائع
تقديري لك مع التقييم


آرحب يالصدى ، نورت يالغالي ..

الله يعافيك خيو ,

وشكرآ ع آلتقيم ي الغالي

/

تح ــيآتي لكك


 

رد مع اقتباس
قديم 08-30-2020, 09:01 PM   #4


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : اليوم (01:42 AM)
 المشاركات : 21,367 [ + ]
 التقييم :  10334
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



كلمات راقية ومميزة
سلمت دياتك سعد
على جميل ما اخترت لنا

واصل


 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
أجري, الملأ, زاوية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:42 PM.

اخر المواضيع

شوآطىء الجنه البيضاء في استراليا .. @ برشلونة يقيم حفل لوداع سواريز @ ريبيري يختار خليفته مع بايرن ميونيخ @ الاتحاد يتعاقد مع المهاجم عبدالرحمن اليامي @ إعفاء السعوديين المسموح لهم بالسفر للخارج من فحص pcr عند العودة @ "الآسيوي" اعتبر الهلال خاسرًا بنتيجة 0/ 3.. ويستبعده من البطولة @ "الاستقلال" يهزم "الأهلي" بثلاثية ويرافقه لدور الـ 16 @ خادم الحرمين: المملكة مستمرة في مواجهة تحديات جائحة كورونا ومعالجة آثارها @ علموك القساوه ، وأنت طبعك حنون .. @ ظهير برشلونة سيميدو يعلن رحيله بشكل رسمي @ كاريلي يختار بديل فشل وصول ادينسلون @ رغم المصاعب..لوشيسكو يُصر على التتويج بالآسيوية @ إصابات جديدة بفيروس كورونا في صفوف الهلال.. والفريق مهدد بالانسحاب من دوري الأبطال @ خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان التهنئة من الرئيس المصري بمناسبة اليوم الوطني الـ90 @ واجهة "الإسلامية" تستعرض كلمات قادة المملكة بذكرى الوطن الـ90 @ وزارة الداخلية: صدور الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة بداية من 17 صفر 1442هـ @ ماجد المهندس يطرح أغنيته الجديدة "الحكم لله ثم لـ آل سعود" @ شرطة دبي تلقي القبض على الفنانة مريم حسين والسبب ..؟ @ نجوم الكويت يتغنون بحب السعودية في حفل مباشر @ نانسي عجرم تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة @ الهلال : إصابة الثلاثي "جحفلي" و"كنو" و"الكنيدري" بفيروس كورونا @ النصر صدارته امام السد .. والشارقة يمطر شباك التعاون بسداسية @ إصابة "سالم الدوسري" و"جيوفينكو" لاعبي "الهلال" بفيروس كورونا @ طال انتظاره.. الرئيس الأمريكي يعلن توفير لقاح كوفيد-19 خلال 24 ساعة @ الآسيوي يختار "حمدالله" أفضل لاعب.. للمرة الثانية توالياً @ ‏‏حمدالله يكسر الأرقام.. النصر يتأهل للدور الثاني من البطولة الآسيوية @ الاتحاد يرحّل خيل.. ويستقبل الصربي @ الهلال يتعادل والاهلي ينهزم ويحافظو على الصدارة @ والله زمان يا شام @ "ترامب" أراد قتل "الأسد" بعد شنه هجوم كيماوي ضد المدنيين @ الشركة المنظِّمة لرحلة "الكروز": رصدنا ممارسات تخالف الذوق العام.. واتخذنا اللازم ضد الركاب المعنيين @ بثنائية في مرمى سيباهان الإيراني.. "حمدالله" يقود النصر لصدارة مجموعته الآسيوية @ البلايلي في حيرة بين الأهلي والترجي @ تفاصيل مدهشة في عقد سواريز مع برشلونة @ النصر يكثف تحضيراته لمواجهة سباهان الإيراني في دوري الأبطال @ 5 لاعبين من الهلال مصابون بكورونا.. وفحوصات لجميع المشاركين في "أبطال آسيا" @ "الداخلية": رفع قيود سفر المواطنين وفتح المنافذ بعد الأول من يناير 2021 @ "كورونا" يتسلل إلى أكبر مخيم للاجئين السوريين في الأردن @ أصدقاء "الكابتن ماجد" الخيرية تستضيف وكيل وزارة الإسكان "للإسكان التنموي" @ "حمدالله" يتوَّج بلقب هداف الدوري السعودي.. للمرة الثانية على التوالي @ الهلال بطلاً لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان @ مـآبين الحـروف @ إسبانية تكشف توتر العلاقة بين ريال مدريد وهازارد @ الشباب يتعاقد مع الحارس الليتواني جايدرايوس @ في ترحيب لرجعتي @ الأردن يستأنف الرحلات الجوية الدولية @ واشنطن تعاقب وزيرين لبنانيين سابقين دعما "حزب الله" ماليًا @ إصابات كورونا حول العالم تتخطى حاجز الـ27 مليونًا @ ماندري الايام وشهي قايله @ كم تمنيت أن يكون هذا القلب قلبي @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010