facebook twetter twetter twetter

 


صدى نفحات إسلامية يختص بكل الأمور الدينية والإسلامية والثقافية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2019, 09:45 PM   #1


عبير بدري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19876
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 02-28-2020 (07:39 PM)
 المشاركات : 115 [ + ]
 التقييم :  278
لوني المفضل : Cadetblue
Tretewrtbf الحديث الشريف وقصيدة في حب الوطن



حديث شريف عن حب الوطن
المقدمة
الحمد لله الذي خلق كل شئ بمقدار، الحمد لله الذي لا يعلو على حكمه شئ ولا يوازنه في العدل أحد وهو الذي ليس كمثله شيء، نحدثكم اليوم عن الوطن وحب الوطن والتضحية من أجل الوطن، وأهمية ومعنى الوطنية ولنبدأ أولى فقرات برنامجنا الإذاعي مع فقرة القرآن الكريم .



فقرة القرآن الكريم
قال تعالى” وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”. سورة البقرة
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=525647

فقرة الحديث الشريف
قال رسول الله صلي الله علية وسلم “أحَب الناس إلى الله أَنفَعَهُم وأَحَب الأعمال إلى الله سرور تُدخِلَه على مُسلِم وتَكشِف عنه كُربَةً أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المُسلِم في حاجة أَحَبُ إلىَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كَفَ غضبه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يُثَبِتها له أَثبَت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخُلُق لَيفسِد العمل كما يُفسِد الخل العسل ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قصيدة في حب الوطن
قال ابن الرومي في حب الوطن :

لي وطن آليت الا أبيعه ولا أرى غيري له الدهر مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة.. كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا
وحب أوطان الرجال إليهم مآرب قضاها الشباب هنالكا
إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم عهود الصبا فيها فحنوا لذلكا
فقد ألفته النفس حتى كأنه لها جسد إن بان غودر هالكا .

فقرة كلمة عن حب الوطن
إلى جانب الحب فإن الوطنية هي الشعور بالفخر والإخلاص والارتباط بالوطن، بالإضافة إلى الشعور بالارتباط مع المواطنين الوطنيين الآخرين، وقد تكون مشاعر التعلق أكثر ارتباطا بعوامل مثل العرق أو الثقافة أو المعتقدات الدينية أو التاريخ، وعلى الرغم من أن الوطنية واضحة على مر التاريخ فإنها لم تكن دائما فضيلة مدنية في أوروبا في القرن الثامن عشر، على سبيل المثال كان إخلاص الدولة يعتبر خيانة للولاء للكنيسة، ووجد باحثون آخرون في القرن الثامن عشر خطأ فيما اعتبروه الوطنية المفرطة، وفي عام 1775 انتقد صموئيل جونسون الذي انتقد مقالته “ذا باتريوت” عام 1774 أولئك الذين زعموا بتكريس إخلاصهم لبريطانيا، وقال الوطنية “الملاذ الأخير للأوغاد” .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=525647

هناك طرق لا حصر لها لإظهار الوطنية، فالوقوف على النشيد الوطني وتلاوة تعهد الولاء واضحان، وربما الأهم من ذلك أن العديد من أفعال الوطنية الأكثر فائدة في البلاد هي تلك التي تحتفل بأعيادها من التحرر أو الانتصار على الاعداء فه تجعلها أقوى، وبعض حب الوطن يشمل :

1- المشاركة في الديمقراطية التمثيلية عن طريق التسجيل والتصويت في الانتخابات .
2- التطوع لخدمة المجتمع أو الترشح لمنصب حكومي منتخب .
3- خدمة في هيئات المحلفين .
4- الامتثال لجميع القوانين ودفع الضرائب .
5- فهم الحقوق والحريات والمسؤوليات الواردة في الدستور .

وفي حين أن عبارة “الوطنية والقومية” كانت تعتبر مرادفات، إلا أنها تحملت دلالات مختلفة، وفي حين أن كلاهما مشاعر الحب التي يشعر بها الناس لبلدهم، فإن القيم التي تستند إليها تلك المشاعر مختلفة تماما، وتستند مشاعر الوطنية إلى القيم الإيجابية التي تحتضنها البلاد مثل الحرية والعدالة والمساواة، ويعتقد الوطني أن كل من نظام الحكم وشعب بلدهم جيد بطبيعته ويعملون معا من أجل حياة أفضل، وفي المقابل تستند مشاعر القومية إلى الاعتقاد بأن بلد المرء متفوق على جميع البلدان الأخرى، كما أنه يحمل دلالة من عدم الثقة أو الرفض من البلدان الأخرى، مما يؤدي إلى افتراض أن الدول الأخرى منافسين، في حين أن الوطنيين لا يشوهون البلدان الأخرى تلقائيا فإن القوميين يفعلون ذلك .

فقرة الدعاء
اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين، اللهم وفق قائدنا لما تحب وترضى، اللهم ابعد عنا المنافقين واجعل كيدهم في نحورهم اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم، اللهم احمى هذا البلد واهله وحاكمها من كل سوء، اللهم من اراد بهذا الوطن سوء فرد كيده في نحره، اللهم شتت شملهم اللهم فرق جمعهم، اللهم اقسم ظهورهم واجعلهم عبرة لمن بعدهم يارب العالمين ياحنان يامنان اللهم انتقم ممن يريد لهذا الوطن السوء يختلقون المشاكل ويدعون الدين والدين منهم براء وقبحهم في اعمالهم والفاظهم .

اللهم اقسم ظهورهم اقسم ظهورهم يارحمن ياالله، اللهم ارحنا منهم ومن مفاسدهم وفتنهم، اللهم إنهم لا يعجزونك فأنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، اللهم احمي الوطن اللهم احمي اهله اللهم اجعله خير الأوطان .

الخاتمة
إلى هنا تنتهى فقرات برنامجنا الاذاعي ندعو الله أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ماهو جديد ومفيد، وإلى لقاء آخر قريب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



 
 توقيع : عبير بدري

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-28-2019, 11:40 PM   #2


انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 07-07-2020 (12:22 AM)
 المشاركات : 9,849 [ + ]
 التقييم :  8334
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : انين الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-29-2019, 07:33 AM   #3
قـلــب ألآســد


صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (07:36 PM)
 المشاركات : 26,988 [ + ]
 التقييم :  3652
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-29-2019, 08:20 AM   #4


راكان العجمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 06-17-2020 (12:06 AM)
 المشاركات : 900 [ + ]
 التقييم :  2892
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي











سـلــمُ لـنــاهـذُآ الـــذوُوُق..
الذُي يقطفُ لنا..
وسلم لنا هذا القلم المميز
آجمًل العبارات وٌآروعهـــاآ..
ما ننحرُم منُ ذآئقتُك الجميلهُ والمميزهُ..
تحية عطرة ل روحك الجميلة
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
ل روحك الجووري
بانتظار جديدكِ بشوق











 
 توقيع : راكان العجمي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-19-2020, 12:11 AM   #5


سمر .. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20105
 تاريخ التسجيل :  Nov 2019
 أخر زيارة : 06-26-2020 (09:28 PM)
 المشاركات : 176 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير


 
 توقيع : سمر ..

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
الحديث, الشريف, الوطن, وقصيدة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:12 AM.

اخر المواضيع

سلسلة الانفجارات.. احتراق محطة للطاقة جنوب إيران .. والكاظمي يطيح بمقرب ايران @ اصابات كورونا حول العالم وقفزة قياسية بفلوريدا @ وزارة الصحة السعودية ... بعد تجاوز ال200 الف اصابة هل نحن في خطر .. والطريقة الصحيحة للبس الكمامة @ بايرن ميونيخ يُتوَّج بلقب كأس ألمانيا للمرة الـ20 @ رسمياً.. برشلونة يبيع آرثر إلى يوفنتوس @ العالم الاسلامي يشيد بخطوة المملكة بإقامة حج هذا العام باعداد محدودة @ دراسة: شمس الصيف تقتل كورونا بنسبة 90% خلال 30 دقيقة فقط .. ومتحدث الصحة يحذر @ قفزة جديدة بالأرقام.. 4.710 حالة شفاء جديدة بالمملكة ومؤشر ايجابي لعلاج كورونا @ العالم يسابق الزمن لعلاج ولقاح كورونا من خلال التجارب السريرية الناجحة والمبشرة @ وزارة الحج: إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًّا للراغبين بالحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل @ حياة المتطوعين الطريق نحو عالم أفضل @ 1-2: ريال مدريد يفوز ويتصدر الليغا @ ماجد عبدالله ناصحاً: علينا أن نكون حذرين ونتخذ كل إجراءات الوقاية لحماية أنفسنا @ إشبيلية يخطف تعادلاً ثميناً أمام برشلونة.. ريال مدريد يقترب من الصدارة @ مقاتلات التحالف تدمر مخزن أسلحة للحوثيين في نهم @ كيف نسف "السيسي" أطماع تركيا بقضم ليبيا .. والجامعة العربية تعقد اجتماعا طارئا غدا @ "الداخلية" تعلن صدور الموافقة الكريمة على رفع منع التجول بشكل كامل بدءاً من السادسة من صباح الغد @ جرعة واحدة كفيلة بالوقاية.. نتائج جديدة لاختبار لقاح "كورونا" على الفئران @ بعد تراجع وفيات "كورونا".. متاجر بريطانيا تستأنف نشاطها واليونان تفتح مطاراتها @ في شهر واحد.. ميزانية تركيا تسجل عجزاً بأكثر من ملياري دولار .. واسرار علاقة اردوغان بتميم تنكشف @ "الصحة" تعلن تسجيل 4507 إصابة جديدة بـ"كورونا" .. والإجمالي يرتفع إلى 132048 @ بثلاثية في مرمى إيبار .. ريال مدريد يواصل مطاردة برشلونة @ يحمي الخصوصية وهدفه احتواء الفيروس.. إطلاق تطبيق "تباعد" لإشعار المخالطين للمصابين بكورونا @ الأهرامات المصرية تتصدر "إنستغرام" أكثر الأماكن رغبة للمسافرين في العالم @ وزارة الرياضة تُقرر رفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة اعتباراً من يوم الأحد 29 شوال @ الأمم المتحدة: الصواريخ التي استهدفت المنشآت النفطية السعودية "إيرانية" @ "تويتر" يحذف أكثر من 7 آلاف حساب مزيف يروج الدعاية لأردوغان @ "الصحة" تعلن تسجيل 3921 إصابة جديدة بـ"كورونا".. والإجمالي يرتفع إلى 119942 @ كيف تتغلب على مصاعب الصوم في رمضان؟ @ أطعمة تساعدك فى تقليل التهاب المفاصل.. تعرف عليها @ هل الصوم المتقطع مفيد للصحة؟ @ سورة التي لا تحوي حرف الميم @ وقل رب زدني علما @ رسم 3d لكأس ماء لن تصدقه عينيك! @ رسم 3d لكأس ماء لن تصدقه عينيك! @ طريقة عمل سبرنج رول بالخضار @ طريقة عمل رولات التوست المقلية بالدجاج @ ابنة المزارع الجميلة @ قصة مصمم مجوهرات @ تعويض الله هو الاحسن @ سوء الظن وزهور الظن @ كيف تتجاوز صعوبة الأيام الأولى لترك التدخين @ "الفيفا" يستعيد ذكرى أول هدف "عربي" في مونديال الأندية بأقدام "فهد الهريفي" @ بداية أغسطس .. موعد منتظر لاستئناف الدوري السعودي لكرة القدم @ اوغلو : لن يكون هناك شي اسمه حزب العدالة .. وعودة تدريجية للاردن والكويت للحياة الطبيعية @ وزير الموارد البشرية: عودة موظفي القطاع العام ستكون يوم 8 شوال بشكل تدريجي @ بدءاً من الأحد المقبل .. السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة ما عدا مساجد مكة واستئناف الرحلات الداخل @ وزير الصحة: بدءًا من الخميس المقبل سنعمل بمراحل تدريجية لحين العودة للأوضاع الطبيعية @ بعد فتح شواطئها.. بالصور إقبال شديد على مقاهي مدريد ومطاعم برشلونة @ الصين تلوح بحرب باردة مع امريكا .. ونفي خبر وفاة رئيس لبنان ..وارتفاع حصيلة وفيات الطائرة الباكسانية @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010