facebook twetter twetter twetter

 


صدى الخيمه الرمضانيه وتشمل كل مايتعلق بشهر الخير والبركه من مواضيع دينيه وعامه تخص رمضان

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2019, 03:22 PM   #1


الصورة الرمزية سحاب الطائف
سحاب الطائف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16486
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:40 AM)
 المشاركات : 4,507 [ + ]
 التقييم :  3229
 الدولهـ
Saudi-Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي نبذة مختصرة في صفة العمرة





بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتــم المرسلين نبينا محمد صل الله عليه وسلم
أخي المعتمر:
هذه رحلة سريعة نصحبك فيها مع نبذة مختصره لبيان ما يجب عليك معرفته عن صفة العمرة. نسال الله تعالى أن ينفعك بها إنه جواد كريم.
أولاً: الإحرام من الميقات:
فأول ما يجب عليه فعله الإحرام من الميقات. والمواقيت مواضع حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبدأ منها الحاج و المعتمر إحرامه. وهي خمسة: ذو الحليفة، والجحفة، وقرن المنازل، ويلملم، وذات عرق. فهي لأهلها و لمن مرّ عليها من غير أهلها ممن أراد الحج أو العمرة.
فإذا وصلت الميقات فأغتسل، وتطيب، والبس ثياب الإحرام – وهما إزار و رداء الأفضل أن يكونا أبيضين – وقل: "لبيك اللهم عمرة" ، ثم تلبي قائلا "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك والملك، لا شريك لك". ولا يتعين على المرأة الإحرام في لبس معين، بل تحرم في لباسها العادي دون تقيد بلون معين بشرط أن يكون فضفاضاً وغير شفاف، غير أنها لا تلبس النقاب و القفازين.
ثانياً:الطواف بالبيت:
إذا وصلت إلى الكعبة فاقطع التلبية و اشرع في الطواف مبتدءاً بالحجر الأسود فاستلمه بيدك اليمنى وقبله - إن تيسر لك ذلك – وإلا فاشر بيدك مره واحدة إليه قائلا: "الله أكبر"، ولا بأس أن تقول: "بسم الله والله اكبر" ولا تقف على الخط المحاذي للحجر وامض في طوافك جاعلا الكعبة عن يسارك،و اقرأ ما تيسر من الأدعية و الأذكار الشرعية دون تقيد بدعاء معين.
فإذا وصلت إلى الركن اليماني فاستلمه بيدك –من غير تقبيل– إن استطعت ولا فامض من غير إشارة إليه باليد. واعلم انه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الطواف دعاء معين من دعائه صلى الله عليه وسلم بين الركن اليماني و الحجر الأسود فقط في قوله:
(( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ))


حتى إذا وصلت إلى الحجر الأسود فهذا شوط. كرر ذلك سبع مرات مبتدءاً من الحجر الأسود و منتهياً إليه.
ثالثاً:صلاة ركعتي الطواف:
إذا انتهيت من طوافك فصل ركعتين خلف مقام إبراهيم – إن تيسر لك – وإلا فيجوز لك الصلاة في أي موضع في المسجد الحرام.
ويستحب أن تقرأ في الركعة الأولى
(قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ )
وفي الثانية ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )
بعد الفاتحة
رابعاً:السعي بين الصفا و المروة:
إذا انتهيت من صلاتك، فاشرب من ماء زمزم من أي موضع داعياً الله بما تشاء – وليس ذلك بواجب – ثم انطلق إلى الصفا فإذا رقيت عليه، فاقرأ قوله تعالى:
(( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ))


استقبل الكعبة – إن أمكن – رافعا يديك (كهيئة رفع اليدين للدعاء)ة داعيا المولى عز وجل بما تشاء، وقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.لا إله إلا الله وحده أنجز وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده"
أخرجه مسلم في صحيحه
تكرر ذلك ثلاث مرات

و تدعو بين ذلك بما تحب،
ثم اهبط من الصفا إلى المروة ماشياً فإذا بلغت العلم الأخضر فهرول إلى العلم الأخضر الثاني من غير أن تؤذي الساعين – وذلك من الرجال دون النساء - ، ثم تابع مشيك داعياً الله بما تشاء إلى أن تصل إلى المروة، ثم اصعد المروة وادعو كما دعوت على الصفا، فهذا شوط ثم عد إلى الصفا و افعل ما فعلت في الشوط الأول محتسباً الذهاب شوطاً آخر. وهكذا تسعى سبعة أشواط، بحيث ينتهي الشوط السابع عند المروة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=520855
خامساً:الحلق و التقصير:
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=520855
إذا أكملت سعيك فاحلق شعر راسك، أو قصره والحلق أفضل. أما المرأة فتجمع شعرها وتأخذ منه قدر أنمله الإصبع .
وبهذا تكون قد أتممت عمرتك. وحللت من إحرامك، وحلّ لك ما كان محظوراً عليك بإحرامك.
أخيرا أخي المعتمر:
تعال نستشعر معاً ما في هذه الرحلة من روحانية عظيمة، فرحلتك إلى بيت الله الحرام الغرض منها عبادة الله تعالى،وطاعة أمره، وعدم الركون إلى الدنيا، واخذ العبرة للاستعداد إلى الآخرة.
فاستشعر بتجردك من المخيط من ثيابك للغسل عند الموت، وبشعثك واغبرار أقدامك خروجك من القبر إلى المحشر حيران لهفان مندهشا تنقض عنك غباره و طوافك بالبيت تعظيم لشعائر الله، وسعيك بين الصفا و المروة تذكير بحال إسماعيل وأمه هاجر عليهما السلام حين تركهما الخليل عليه الصلاة و السلام في رعاية رب الأنام، ففاضت زمزم بماء البركة وعم الخير و اتسع العمران، وحلقك أو تقصيرك لشعرك فيه إشارة للتفاؤل بإبعاد الذنوب و الخطايا والاثام عنك.
فلنشمر أخي عن ساعد الجد للتزود من الأعمال الحميدة، ولندخرها لحياة باقية سعيدة، وعيش رغيد لا يفنى ولا يبيد.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله و سلم على عبده و رسوله محمد واله وصحبه أجمعين.





 
 توقيع : سحاب الطائف

آللهم إرحم
من إشتآقت لهُم
أروآحنآ وهُم تحت آلترآب




رد مع اقتباس
قديم 05-21-2019, 05:47 PM   #2


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:33 AM)
 المشاركات : 8,831 [ + ]
 التقييم :  7738
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا
وجعله بموازين حسناتك


 
 توقيع : انين الروح

تسلم اناملك ((اميرة الليل)) على التوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 05-23-2019, 12:09 AM   #3


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (11:32 PM)
 المشاركات : 20,612 [ + ]
 التقييم :  9965
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك
سحاب الطائف
وجزيت خير الجزاء
على قيمة ماقدمت من طرح
هادف ومكتمل

ودي,,,


 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
مختصرة, العمرة, نبذة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:12 PM.

اخر المواضيع

اتفاق نصراوي على الجليل لاستكمال مسيرة آل سويلم @ جدول مباريات دور المجموعات من بطولة كوبا امريكا 2019 @ المنتخب الأوكراني بطلاً لـ كأس العالم للشباب @ الأرجنتين تسقط بثنائية أمام كولومبيا @ بيرو تهدر الفوز أمام فنزويلا @ انتفاضه برازيليه في افتتاح كوبا امريكا بثلاثيه أمام بوليفيا @ أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English @ خضر العبدالله وحمود الجبوري زحلطن من فوق @ رامي النجم بعنوان خانتنـي @ محلل سياسي يُلجم مذيعة الجزيرة ويتهم القناة بتضخيم قدرات الحوثي المدعوم من إيران @ إدانات دولية بعد الهجوم الارهابي الحوثي على مطار ابها الدولي @ التحالف: عمل إرهابي يستهدف مطار أبها الدولي وإصابة 26 مدنياً وامير المنطقة يتفقد المطار بعد الحادثة @ خسائر المليشيات في الضالع تعمّق مأزق طهران وتنسف مخططاتها @ انتخابات الأندية تُغلق.. النصر لم يتقدم أحد @ حبيبتكم ملكة الحب رجعت لكم من جديد @ البرتغال تتوج بلقب النسخة الأولى لمسابقة دوري الأمم الأوروبية @ تعرّف على التعديلات الـ9 التي أقرها الفيفا على قانون كرة القدم @ رسميًّا .. تقليص عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي إلى 7 @ نزيف اقتصادي في تركيا - وعصيان مدني في السودان @ يوم دام للحوثيين في حجة.. مقاتلات التحالف تقتل وتصيب العشرات وتدمر مخزن أسلحة @ أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English @ إعلان شروط رئاسة الأندية السعودية.. وإلغاء العضوية الشرفية @ إعادة إياب نهائي دوري الأبطال على أرض محايدة @ هولندا تُطيح بـ انجلترا وتواجه البرتغال في نهائي دوري الأمم الأوروبية @ لي صاحبٍ في طلته يشرق النور @ نحن مشغولون @ أُخرُجَ مِنْ اللّوُحـَةّ قليلِاً @ بمناسبة عيد الفطر المبارك @ وداعا يا رمضان . واهلا بك يا عيـــــــد @ الحضورْ .. مستحيُــــلٍ .. ينسونُـــهٍ @ خـُـتـِمت عقاربي بـ الشمع الأحمر @ 5 مواجهات خاصة في نهائي دوري أبطال أوروبا @ كوريا الجنوبية تكمل عقد الدور الثاني بمونديال الشباب @ الترجي بطلا لأفريقيا بعد إنسحاب الودادبسبب تعطل تقنية الفار @ الأخضر يودع كأس العالم بالخسارة من بنما @ "قمم مكة" تربك النظام الإيراني وتعزله.. و"ظريف" يناور باستعداده لزيارة المملكة @ خادم الحرمين يتسلم وثيقة مكة المكرمة الصادرة عن المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال @ الملك سلمان: عدم اتخاذ موقف رادع وحازم لمواجهة الأنشطة التخريبية للنظام الإيراني قاده للتمادي @ القمتان الخليجية والعربية ترفضان تدخلات إيران بالمنطقة @ شباب السعودية في مهمة مصيرية أمام بنما @ الولايات المتحدة تُقصي قطر من كأس العالم للشباب @ النرويج تستعرض في شباك هندوراس بـ 12 هدفا @ مركز التوثيق والمعلومات يعتمد التاريخ الرسمي لتأسيس الاتحاد @ الاتحاد السعودي لم يتقدم بطلب لاستضافة كأس العالم للأندية @ عرض مجاني ►برنامج PCBoost 5 2019 @ وصفات طبيعية للتخلّص من مشكلة النمش @ ماسكات طبيعية لنضارة البشرة قبل العيد @ { 8 فنادق عالمية بإطلالات ساحرة تجعل السفر تجربة مميزة } @ السياحة في سفرنبلو وأهم الأماكن السياحية للزيارة @ كولومبيا تبلغ ثمن نهائي مونديال الشباب باكتساح تاهيتي @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010