العودة   منتديات صدى الشام-لهواة الشام > اصداء رمضانيه > صدى الخيمه الرمضانيه
مدينة الألعاب الإذاعه والتلفزيون برامج هامه المترجم الفوري الصحف والمجلات حالة الطقس قوقل ايرث

صدى الخيمه الرمضانيه وتشمل كل مايتعلق بشهر الخير والبركه من مواضيع دينيه وعامه تخص رمضان

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2019, 12:07 AM   #1


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (12:35 AM)
 المشاركات : 20,520 [ + ]
 التقييم :  9965
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي في ظلال رمضان


ظلال رمضان

روى الإمام أحمد والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: "قد جاءكم شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه، تُفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِمَ".
الراوي:أبو هريرة المحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمد الجزء أو الصفحة:12/134 حكم المحدث:إسناده صحيح
إن لرمضان في ميزان الإسلام ثقلاً خاصًّا؛ فما هو بالشهر العابر الذي يبدأ لينقضي.. بل هو ركن أساس من الأركان التي يرتفع فوقها بناء الإسلام الشامخ.. روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان".

سيقوم رمضان بثلاثة أدوار عظيمة الأهمية في الأُمَّة، وهي: التنقية.. والتميُّز.. والتربية!

إنه ينقِّي صف المؤمنين من الشوائب.. ويميِّزُه عن غيره من الصفوف.. ثم هو أخيرًا يربِّي المؤمنين على أمور لا بد منها لكي تصلح أمتهم لقيادة العالمين.

رمضان وتنقية الأمة الإسلامية

يمثل رمضان اختبارًا مهمًّا.. تتم فيه وبعده تنقية الصف المسلم من الشوائب.. ولا يكون الاختبار حقيقيًّا إلا إذا كان صعبًا.. وكذلك اختبار رمضان الذي ترجع صعوبته إلى عدة أمور منها:

أنه فرض.. وطبيعة النفس الإنسانية أن تنفر من الفروض والتكاليف.

ومنها أنه شهر كامل متصل.. والأعذار فيه محدودة.

ومنها أنه خروج على المألوف.. بترك ما يعتاده الإنسان - بل يحتاج إليه - من الطعام والشراب والشهوة.

ولكن أصعب من كل ذلك أن تصوم صيامًا حقيقيًّا كما أراد الله عزوجل.. فليست المسألة تركًا للطعام والشراب والشهوة فقط، ولكن الأمر أكبر من ذلك.. والاختبار أصعب من ذلك.. وهو أن يوجِّه رمضان حركة حياة الإنسان كلها (قولاً وعملاً وفكرًا وشعورًا وجوارح..) نحو مرضاة رب العالمين واجتناب محارمه.. وإلاّ فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : "من لم يدَعْ قولَ الزورِ و الجهلَ والعملَ به فليس لله حاجةٌ في أن يدعَ طعامَه و شرابَه
الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:1079 حكم المحدث:صحيح".

رمضان وتميز الأمة الإسلامية

يعتبر تخصيص شهر رمضان بالصيام تمييزًا للأمة الإسلامية التي أرادها الله في منزلة خاصة.. وسطًا.. شاهدةً على الناس؛ ذلك أن الرسول صلّ الله عليه وسلم والمسلمين في عامهم الأول بعد الهجرة كانوا يصومون عاشوراء مع اليهود.. وكان ذلك اليوم فريضة عليهم.. كما روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرأى اليَهودَ يصومونَ يومَ عاشوراءَ ، فقالَ ما هذا اليومُ الَّذي تصومونَ قالوا : هذا يومٌ صالحٌ ، هذا يومٌ نجَّى اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ بَني إسرائيلَ مِن عدوِّهم ، فصامَهُ موسَى عليهِ السَّلامُ . فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : أَنا أحقُّ بموسَى منكُم فصامَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأمرَ بصومِهِ
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:أحمد شاكر المصدر:عمدة التفسير الجزء أو الصفحة:1/114 حكم المحدث:[أشار في المقدمة إلى صحته]

فلما فُرض صيام شهر رمضان قال عن يوم عاشوراء: "
فمن شاء صامَه ومن شاء تركَه ولم يجعلْه من قولِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كروايةِ جريرٍ .
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:1125 حكم المحدث:صحيح

فأصبح صيامه نافلة بعد ذلك.

رمضان وتربية الأمة الإسلامية

العبادة في رمضان لم يكن من قبيل المصادفة أن يقترن شهر رمضان (من أول مرة صامه فيها المسلمون) بالجهاد في سبيل الله، ورفع راية الإسلام. كما أنه ليس من المصادفة كذلك أن يبدأ هذا الاقتران بيوم الفرقان - يوم بدر - الذي منَّ الله به على المؤمنين في رمضان 2هـ - وهو أول شهر تصومه أمة الإسلام.. وكأنَّ الله عزوجل يريد لهذه الأمة أن تفقه جيِّدًا دروس التربية الإيمانيَّة التي يربينا رمضان عليها.. ومن هذه الدروس:

أولاً: الاستجابة الكاملة لأوامر الله عزوجل بصرف النظر عن حكمة الأمر.. {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُبِينًا} [الأحزاب: 36].

ثانيًا: يتربَّى المسلمون في رمضان على كبت شهواتهم، أو قُلْ: على التحكم في الشهوات إلى أن تُصرف في المكان الصحيح..

ما قيمة التحكم في الشهوات في بناء الأمة المجاهدة، وفي بناء الفرد الصالح للانتصار وللتمكين؟ أو لماذا يحتاج الفرد المجاهد أن يتدرب جيدًا في مدرسة الصيام؟ وما عَلاقة الجهاد بالصيام؟
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=520691

إن الجهاد مشقة كبيرة.. وستأتي على الأمة المجاهدة أوقات لا تجد فيها طعامًا ولا شرابًا ولا زوجة، ومن كان معتادًا على الصيام فهو على الجهاد أقدر من غيره. كما أن المجاهدين سيفتحون بلادًا كثيرة، وستقع السلطة في أيديهم، وسيباشرون أمور الناس.. وإن لم يكن المؤمن مؤهلاً تربويًّا للتحكم في شهوته فسيقع في كثير من المحظورات؛ فقد يعتدي على حرمات الغير من الأقوات أو الممتلكات.. لكن المسلم المدرَّب في مدرسة الصيام على التحكم في شهوته يسيطر على هذه الأمور، كما كان يسيطر عليها وهو صائم باختياره.

ثالثًا: يربي رمضان المؤمنين على التحكم في الأعصاب، والقدرة على كظم الغيظ.. فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: قال الله عزوجل: " قالَ رسولُ اللهِ _صلى الله عليه وسلم_ :" قال اللهُ : كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ إلا الصيامَ ، فإنَّه لي وأنا أُجْزي بهِ, والصيامُ جُنَّةٌ ، وإذا كان يومُ صومِ أحدِكُم فلا يَرْفُثْ ولا يَصْخَبْ ، فإنْ سابَّه أحدٌ أو قاتَلَهُ فلْيقلْ : إنِّي امْرُؤٌ صائمٌ,".
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=520691
الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:1904 حكم المحدث:[صحيح]

رمضان يربي على الإنفاق في سبيل الله
رابعًا: رمضان يربِّي على الإنفاق في سبيل الله.. فقد روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلَرَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة".

خامسًا: يربي رمضان المسلمين أيضًا على شعور عظيم، وهو شعور الوَحْدة والأخوَّة والألفة.. فكل المسلمين في شتى بقاع الأرض سيصومون في يوم واحد، ويفطرون في يوم واحد.. وسيصومون في وقت واحد وهو الفجر، ويفطرون في وقت واحد وهو المغرب.

سادسًا: سيتربَّى الصائم في رمضان أيضًا على الشعور بآلام الغير ومشاكل الآخرين.. ولا شك أن المؤمن الذي يشعر بألم الجوع والعطش لفترة معينة في نهار رمضان، سيدرك أن هناك إخوانًا له في الدين في الصومال وفي بنجلاديش وفي السودان وفي العراق وفي غيرها من البلاد، يعانون نفس الألم ولكن بصورة دائمة.. لا ينتظرون إفطارًا عند غروب الشمس!!

ما أكثر الثمار التربويَّة التي يمنحنا إياها رب العالمين بصوم صادق لرمضان! غير أن التقوى تظل هي أجلّ تلك الثمار.. وهي التي علَّل الله تعالى بها فرض الصيام على هذه الأمة.. حيث قال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].




 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
قديم 05-07-2019, 12:41 AM   #2


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : اليوم (01:44 AM)
 المشاركات : 8,671 [ + ]
 التقييم :  7738
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي


جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
وجعله بموازين حسناتك



 
 توقيع : انين الروح



رد مع اقتباس
قديم 05-07-2019, 03:20 PM   #3
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 05-15-2019 (03:33 PM)
 المشاركات : 26,268 [ + ]
 التقييم :  3207
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato

افتراضي


الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا
تقديري لك



 
 توقيع : صدى نجـــد



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
رمضان, علاء


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:34 AM.

اخر المواضيع

تيسير الجاسم: شكراً للكيان العظيم .. احتضني 18 عاما @ تعادل عادل بين الدحيل والهلال في دوري أبطال آسيا @ الأهلي يسقط باختاكور ويتأهل لمواجهة الهلال @ تفاصيل جلسة استماع المنشطات مع المولد @ الحزم يهزم الخليج ويقترب من البقاء في الدوري @ نبذة مختصرة في صفة العمرة @ صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح @ بغداد.. "صاروخ كاتيوشيا" يستهدف المنطقة الخضراء @ "ترامب" في تصريح شديد اللهجة: سنقضي على إيران نهائيًّا في هذه الحالة @ في موسم استثنائي .. عبدالرزاق حمدالله يواصل تحطيم الأرقام القياسية @ "النصر" يتلألأ في سماء الصحف العالمية بعد التتويج بلقب الدوري @ محمد نور يرد على الجابر : بيد النزهان ولا بدون .. والوليد يتبرع للنصر بمليون ريال @ مظاهر ما قبل التتويج للجماهير النصراوية حضر البشت وحضر الفطور @ السويلم: أهدي البطولة لجماهير النصر ومجلس إدارته.. وقرار الاستمرارية سيتحدد @ شمس النصر تشرق من جديد.. "العالمي" بطلاً لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان @ نتائج الجولة الاخيرة من دوري محمد بن سلمان ضمان وهبوط @ حلويات رمضانيه باردة @ طريقة عمل سوفليه الجمبري بالبطاطس @ نتشوق كثيرا لاستقبال شهر رمضان المبارك @ شنو فطوركم اليوم @ الأهلي يهدد الشباب.. والفيحاء يتمسك بالبقاء @ النصر والهلال يؤجلان الحسم إلى الجولة الأخيرة @ شهر رمضان فرصة لتجديد الإيمان @ عمليا كيف نربي أبناءنا في رمضان ؟ @ توتنهام يبلغ إلى نهائي دوري أبطال أوروبا @ السعودية والكويت.. المركب واحد والهدف مشترك @ رمضان بعدستكم @ ثلاث ساعات في رمضان لا تفرط فيه @ متى يسمح للاطفال صيام رمضان؟ @ الصوم: سلاح يعمل في الخفاء @ نصائح هامة لمرضى قرحة المعدة في رمضان @ آداب الإفطار في رمضان @ ليفربول يحقق "ريمونتادا" تاريخية ويتأهل لنهائي أبطال أوروبا @ النصر يسقط الوصل بثلاثية ويتأهل لدور الـ 16 والاتحاد يهزم الريان @ 5 أطعمة ممنوع أن تكسر بها صيامك في رمضان .. ضارّة جداً @ همسات رمضانيه @ مسلسل شوارع الشام العتيقة رمضان 2019 @ مسلسلات رمضان الخليجية 2019 @ موعد برنامج رامز في الشلال على قناة mbc مصر @ الدراما الرمضانية المصرية عام 2019 @ مسلسل باب الحارة (ج ١٠) رمضان 2019 @ مسلسل بقعة ضوء 14 رمضان 2019 @ موعد مسلسل العاصوف 2- وتوقيت الاعادة برمضان 2019 @ في ظلال رمضان @ الصيام في تاريخ الأمم @ رسائل رمضانية قصيرة وحلوة @ مبارك عليكم الشهر @ اتحاد القدم يعفي خليل جلال من "رئاسة لجنة الحكام" @ بجوائز قاربت "النصف مليون ريال.. "إذاعة القرآن" تُطلق حزمة برامج ومسابقات رمضانية @ تعرف على عدد ساعات الصوم في الدول العربية @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
تصميم موقع حكاية مبدع ::تصميم خاص لـ صدى الشام ::