facebook twetter twetter twetter

 


صدى الخيمه الرمضانيه وتشمل كل مايتعلق بشهر الخير والبركه من مواضيع دينيه وعامه تخص رمضان

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2019, 12:04 AM   #1


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 10-16-2019 (09:25 PM)
 المشاركات : 20,842 [ + ]
 التقييم :  10140
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الصيام في تاريخ الأمم



الصيام تاريخ الأمم
إن القارئ للطب الحديث يلمس أنه لم يعد الصيام مجرد عملية إرادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتناع عنها، فإنه وبعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية ثبت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها؛ حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وأنه ضروري جدًّا لصحة الإنسان تمامًا كالأكل والتنفس والحركة والنوم، فكما يعاني الإنسان بل يمرض إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك لا بد أن يصاب بسوء في جسمه لو امتنع عن الصيام.

وفي حديث رواه النسائي عن أبي أمامة: "قلت: يا رسول الله، مرني بعمل ينفعني الله به. قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له". وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني: "صوموا تصحوا".

والسبب في أهمية الصيام للجسم هو أنه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة، وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته، ونظام الصيام المتبع في الإسلام، والذي يشتمل على الأقل على أربع عشرة ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار، هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، بشرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام، حيث يصوم المسلمون شهرًا كاملاً في السنة، ويسن لهم بعد ذلك صيام ثلاثة أيام في كل شهر، كما جاء في سنة النبي r فيما رواه الإمام أحمد والنسائي عن أبي ذر رضي الله عنه: "من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}، اليوم بعشرة أيام".

سمو روحي هائل
يقول "توم برنز" من مدرسة كولومبيا للصحافة: "إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية، فعلى الرغم من أنني بدأت الصوم بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد، فإنني أدركت أن الصوم نافع جدًّا لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع (بولنج) الصحي حتى شعرت أني أمرُّ بتجربة سمو روحي هائلة".

لذا فالصيام إلى جانب ما فيه من صحة النفس فيه صحة بدنية أسهب المختصون في بيانها وتأكيد آثارها الطيبة، كما في الحديث: "صوموا تصحوا"، إلا أن الصوم يعوِّد على النظام والتحري والدقة، وذلك بالتزام الإمساك عند وقت معين وحرمة الإفطار قبل حلول موعده، قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إلى اللَّيْلِ} [البقرة: 187]. كما أن في الصيام الصادق اقتصادًا وتوفيرًا يفيد منه الصائم، وتفيد أسرته وتفيد الأمة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=520690

والصوم في الإسلام إمساك عن الطعام والشراب والشهوة الجنسية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وصوم الأمم السابقة مختلف في موقعه من شهور السنة، وفي مدته، وفي كيفيته.

الصيام في الأمم السابقة
ولكن هذا الصيام قد عرف عند غير المسلمين كذلك، فنجد صوم عاشوراء عند اليهود كان شكرًا لله على نجاة موسى u من الغرق، وما سوى ذلك يعرف من كتبهم.

واليهود المعاصرون يصومون ستة أيام في السنة، وأتقياؤهم يصومون شهرًا، وهم يفطرون كل أربع وعشرين ساعة مرة واحدة عند ظهور النجوم، ويصومون اليوم التاسع من شهر "أغسطس" كل سنة في ذكرى خراب هيكل أورشليم.

أما النصارى فهم يصومون كل سنة أربعين يومًا، وكان الأصل في صيامهم الامتناع عن الأكل بتاتًا، والإفطار كل أربع وعشرين ساعة، ثم قصروه على الامتناع عن أكل كل ذي روح وما ينتج منه، وعندهم صوم الفصول الأربعة، وهو صيام ثلاثة أيام من كل منها، وصيام الأربعاء والجمعة تطوعًا لا فرضًا.

جاءت في تفسير ابن كثير أقوال عن بعض الصحابة والتابعين أن صيام السابقين كان ثلاثة أيام من كل شهر، ولم يزل مشروعًا من زمان نوح إلى أن نسخ الله ذلك بصيام شهر رمضان، كما ذكر حديثًا عن ابن عمر مرفوعًا أن صيام رمضان كتبه الله على الأمم السابقة.

وجاء في تفسير القرطبي أن الشعبي وقتادة وغيرهما قالوا: إن الله كتب على قوم موسى وعيسى صوم رمضان، فغيروا وزاد أحبارهم عليه عشرة أيام، ثم مرض بعض أحبارهم فنذر إن شفاه الله أن يزيد في صومهم عشرة أيام ففعل، فصار صوم النصارى خمسين يومًا، فصعب عليهم في الحر فنقلوه إلى الربيع، واختار النحاس هذا القول، وفيه حديث عن دغفل بن حنظلة عن النبي r ثم ذكر أقوالاً في أن تشبيه صيامنا بصيام السابقين هو في فرضيته، وليس في صفته ولا في مدته.

ومن مراجعة كتب التاريخ وأسفار العهد القديم والجديد رأينا أن قدماء اليهود كانوا لا يكتفون في صيامهم بالامتناع عن الطعام والشراب من المساء إلى المساء، بل كانوا يمضون الصيام مضطجعين على الحصا والتراب في حزن عميق.

وفي سفر الخروج أن موسى عليه السلام كان هناك عند الرب أربعين نهارًا وأربعين ليلة لم يأكل خبزًا ولم يشرب ماء، وفي إنجيل متى أن المسيح صام أربعين يومًا في البرية.

وجاء في كلام النبي حزقيال أن صيامه كان عن اللحوم وما ينتج عن الحيوان، وكان النبي دانيال يمتنع عن اللحوم وعن الأطعمة الشهية مدة ثلاثة أسابيع، وجاء في الترجمة السبعينية أن داود قال: ركبتاي ضعفتا من الصوم، ولحمي تغير من أكل الزيت.

والذين لا يدينون بدين سماوي كان عندهم صيام كالبراهمة والبوذيين في الهند والتبت، ومن طقوسهم في نوع منه الامتناع عن تناول أي شيء حتى ابتلاع الريق لمدة أربع وعشرين ساعة، وقد يمتد ثلاثة أيام لا يتناولون كل يوم إلا قدحًا من الشاي، وكان قساوسة جزيرة كريت في اليونان القديمة لا يأكلون طول حياتهم لحمًا ولا سمكًا ولا طعامًا مطبوخًا.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=520690

وجاء القرآن ليشير إلى لطيفة رائعة، ويوقفنا عند حكمة ظاهرة في قوله سبحانه: {كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} [البقرة: 183]؛ لتكون إشارة تبين أن أركان الإسلام كانت موجودة على من كان قبلنا ممن سبقنا، وهي لفتة عظيمة فيها من الحث والتحميس؛ لكي لا نكون أقل همة ولا أداء للواجب ممن كان قبلنا، فإن كنا اتفقنا مع من قبلنا في أصل المشروعية، فعلينا أن نتميز على من قبلنا بحسن الأداء والحفاظ على ما كتب على الجميع.





 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
قديم 05-07-2019, 12:39 AM   #2


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 10-14-2019 (10:05 AM)
 المشاركات : 8,907 [ + ]
 التقييم :  7867
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا
بارك الله فيك


 
 توقيع : انين الروح

تسلم اناملك ((اميرة الليل)) على التوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 05-07-2019, 03:19 PM   #3
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (07:05 AM)
 المشاركات : 26,477 [ + ]
 التقييم :  3295
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا على المعلومات الرائعه
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

تسلم اناملك الذهبية
(( اميرة الليل ))
على هذا الاهداء


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
الملأ, الصيام, تاريخ


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:49 PM.

اخر المواضيع

غادة عبد الرازق انستقرام @ فيلم المولد @ فيلم الخلبوص @ كيفية الهجرة الى السويد @ خدمه عملاء شكاوي هاير 01223179993 & صيانة هاير حدائق القبه & 0235700997 غسالة اطباق هاير @ خدمه عملاء شكاوي توشيبا 01092279973 & صيانة توشيبا العبور & 01112124913 غسالات توشيبا @ خدمه عملاء شكاوي سامسونج 01154008110 & صيانة سامسونج مصر الجديدة & 01096922100 ثلاجة سامسونج @ خدمه عملاء شكاوي اصلاح دايو 01096922100 & صيانة دايو المقطم & 0235700994 غسالة اطباق دايو @ خدمه عملاء شكاوي شارب 01207619993 & صيانة شارب مدينة نصر & 0235700997 غسالات شارب @ خدمه عملاء شكاوي كلفينيتور 01010916814 & صيانة كلفينيتور المعادي & 0235700994 ثلاجات كلفينيتور @ خدمه عملاء شكاوي جنرال اليكتريك 01129347771 & صيانة جنرال اليكتريك الرحاب & 0235699066 جنرال الكتريك @ خدمه عملاء شكاوي ويرلبول 01092279973 & صيانة ويرلبول الرحاب & 0235710008 ثلاجة ويرلبول @ برنامج غذائي للمبتدئين في كمال الأجسام والتخسيس @ مواجهة شرسة بين عصابة مسلحة في جي تي أي 4 | gta 4 #15 @ سحقت الأعداء بسنايبر في لعبة Battlefield 3 اون لاين @ اجمل الاشعار عن الوطن @ تختيم جي تي أي 4 | gta 4 #12 @ تفسير زيارة الميت بالمنام @ رؤية الميت في المنام يبتسم @ معنى اسم دانية @ هل يمكنني أن أجد الشام في وطن آخر !! @ رشا ابراهيم… كيف المفرّ من هذا الحظ @ كيف تفاعل النجوم مع الحفل التاريخي لصنّاع الترفيه؟ @ موسم الرياض يجمع ناصر القصبي وعبدالله السدحان .. فهل يعود التعاون بينهما؟ @ تعرف على نجوم حفلات "موسم الرياض" فى شهر نوفمبر المقبل @ أهم المكرمين في حفل صناع الترفيه في موسم الرياض @ "الأخضر" يكتفي بالتعادل السلبي أمام المنتخب الفلسطيني @ #لبنان_يحترق.. مشهد مؤثر لبكاء مراسلة وهي تستمع لصرخات العائلات المحاصرة @ ولي العهد و"بوتين" يتجولان في حي الطريف التاريخي في الدرعية @ ماذا أهدى الملك سلمان إلى الرئيس بوتين؟ وماذا اقدم "بوتين" للملك سلمان @ في الرياض.. لقاء الأقطاب "ملك الصحراء" و"قيصر الجليد" @ طائرة بوتين تصل إلى #الرياض في زيارة هي الأولى منذ 12 عام وتستبقله ب 21طلقة @ "المرصد السوري": "قسد" تستعيد السيطرة على رأس العين بعد اشتباكات عنيفة @ كالعادة.. قطر تخالف الإجماع العربي وترفض إدانة العدوان التركي على سوريا @ "بوتين": تربطني بمحمد بن سلمان علاقة شخصية.. و"أوبك بلاس" دليل نجاحه @ آداب الطعام والشراب:للطفل المسلم @ كامل يوسف وهبه مسعود ... شكرا من الأعماق @ تفسير رؤية الميت في المنام لـ ابن سيرين @ قصيدة عن الوطن اجمل الاشعار @ الأخضر السعودي يضرب السنغافوري بثلاثية ويتصدر @ على موعِدْ @ ذا فويس : سميرة سعيد نجمة الحلقة 1 واحلام تستخدم خاصيّة الـ Block @ دعاية للعنف أم تحفة فنية؟.. فيلم الجوكر يثير جدلا عالميا @ ابيات شعر قصيرة @ البحرين والسعودية تدينان الهجوم التركي على شمال سوريا @ غضب عالمي في وجه تركيا بعد هجومها على سوريا ترامب يحذر والسيناتور يهدد واوروبا تندد @ العدوان التركي على سوريا.. الحرائق تلتهم منطقة "تل أبيض" والاكراد يردون @ اللاعب عبدالله الشريدة في ذمة الله @ مواجهات هادئة في قرعة كأس الملك.. تعرّف عليها @ في "موسم الرياض": اعتزال ياسر .. و"سوبر كلاسيكو" بين البرازيل والأرجنتين @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010