facebook twetter twetter twetter

 


صدى الآخبار ..NEW موجز من الاخبار اليوميه الجديده عربيه وعالميه

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-22-2019, 11:19 PM   #1


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : اليوم (02:33 AM)
 المشاركات : 20,334 [ + ]
 التقييم :  9444
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي من ملفات الصين.. محمد بن سلمان يمهد أقدم طريق تجاري يمر بالسعودية.. والمكاسب مليارية



ملفات الصين.. محمد سلمان يمهد

عد المملكة العربية السعودية شريكًا مهمًّا مع الصين في إحياء طريق الحرير القديم الذي يطلق عليه (طريق واحد حزام واحد)، وهو الذي أنشأته الصين قبل 3000 سنة قبل الميلاد -وفقًا للموسوعة الحرة-، وكان ينقل تجارة ومنتجات الصين، خاصة الحرير الطبيعي، إلى روسيا مرورًا بآسيا الوسطى، عبر أكثر من 60 دولة. وقد بدأت السعودية والصين خطوات في تعبيد طريق الحرير منذ مدة، وتتواصل تلك الخطوات حتى يومنا هذا.
ومما يجعل السعودية نقطة مهمة على (الحزام والطريق) أنها من أكبر الشركاء التجاريين للصين في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا؛ لما يمتلكه الجانبان من طاقة كبيرة للتكامل الاقتصادي؛ إذ تصدر السعودية إلى منطقة الشرق الأوسط والصين بقرابة ثلثي الاستهلاك النفطي؛ وهو ما يعزز التعاون بين البلدين على مستوى الطاقة النفطية وغير النفطية في الجوانب التجارية.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=519717
والسعودية بموقعها الجغرافي المميز تقع في أحد أهم معابر التجارة في قارات العالم القديم (آسيا وأوروبا وإفريقيا)، بينها طريق الحرير الذي تعيد الصين إحياءه وفق مبادرة "الحزام والطريق".
وجاء إحياء طريق الحرير الصيني ليتناسب مع (رؤية السعودية 2030) التي تستهدف تحويل الموقع الاستراتيجي للمملكة بين الممرات المائية ذات الأهمية الكبرى، كالبحر الأحمر الذي تعبره التجارة العالمية بما يقدر قيمته بأكثر من تريليونَيْ، لمركز لوجيستي عالمي، والاستفادة من ذلك لتحويله إلى جسر اقتصادي ضخم بين الشرق والغرب. وقد بدأت السعودية خطوات مهمة في استثمار هذه الميزة التي أيضًا ستدعم مشروع طريق الحرير الصيني، وذلك عبر مشاريع لاستغلال هذه الميزة في البحر؛ إذ ستكون هناك ٦٠ مبادرة، تبلغ قيمتها ١٦٥ مليار ريال بهدف رفع الخدمات اللوجستية وفق ما جاء في إعلان برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.
ومن الخطوات السابقة التي عملت عليها السعودية في طريق تعزيز شراكتها في مشروع طريق الحرير أن السعودية كانت قد وقَّعت مع الجانب الصيني في العاصمة الرياض مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ولجنة الإصلاح والتنمية في الصين، إضافة إلى برنامج تنفيذي لما تضمنته مذكرة التفاهم لتعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي، الهادفة إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والشركات، وكذلك تنفيذ إنشاء مشروع طريق الحرير عبر الإنترنت للتجارة الإلكترونية بين البلدين، واختيار 3 مدن من كلا الجانبين، وغيرها، إضافة إلى الإجراء الذي اتخذته السعودية وأُعلن سابقًا حول تأسيس شركة الحرير.
وتأتي زيارة سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله-، لجمهورية الصين الشعبية بوصفها إحدى أهم الزيارات المؤثرة في العلاقات بين البلدين؛ وذلك نظرًا للملفات الاقتصادية المهمة التي يحملها سموه في سبيل تدعيم التوافق السياسي الذي يمتد لقرابة 80 عامًا، وتعزيز العلاقات الاقتصادية التي تعد من كبرى العلاقات الاقتصادية التي تربط السعودية بدول العالم.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=519717
ويعد طريق الحرير من الملفات التي تتطرق لها زيارة سمو ولي العهد إلى جمهورية الصين؛ لما لطريق الحرير من فوائد على البلدين اقتصاديًّا، كذلك يشكل خطوة نحو مزيد من التوافق السياسي بين البلدين اللذين يشكلان ثقلاً سياسيًّا كبيرًا في قارة آسيا.
******************
"السعودية" نافذة الصين التجارية على العالم عبر "الحرير"

ملفات الصين.. محمد سلمان يمهد
تتلاقى المملكة العربية السعودية والصين الشعبية في الآمال والتطلعات، والتخطيط الحكيم والمتقن لبناء مستقبل مليء بالإنجازات والنمو والازدهار.. وإذا كان لدى السعودية رؤية 2030 الطموحة التي بدأت تغير ملامح الحياة في البلاد عبر حزمة من المشاريع النوعية، والتوجهات الجديدة، والنظرة الاستشرافية، فلدى الصين رؤية أخرى مماثلة للنهوض بمستقبل البلاد، وذلك عبر عدد من المشاريع المماثلة، يأتي في مقدمتها إحياء "طريق الحرير" الذي سيربط بين آسيا وأوروبا.
ويهدف الطريق إلى ‏تحقيق ‏التكامل الاقتصادي من خلال تعزيز الاتصالات، وزيادة التجارة من خلال بناء ممر طريق الحرير ‏البري ‏والبحري الذي من شأنه أن يقلل من تكلفة النقل والإمداد ووقت الشحن العابر.‏
وتدرك الصين أهمية المملكة العربية السعودية بوصفها شريكًا استراتيجيًّا مهمًّا، لديه من الإمكانات البشرية والمادية والأفكار المختلفة ما يجعل التحالف معها ناجحًا. ومن جانبها، ترى السعودية أن الصين بلد مهم، ولديه الخبرات والمعارف والتقنيات التي ترتقي بأي تحالفات معها.
وتعتبر السعودية بموقعها الجغرافي الاستراتيجي نافذة للصين على ثلاث قارات، هي آسيا وإفريقيا وأوروبا؛ وهو ما جعل بكين تعتمد عليها في تأسيس مشروع إحياء "طريق الحرير"؛ ليكون وسيلة لنقل السلع والتجارة من الصين، وإيصالها إلى أوروبا والعالم.
وجاء إعلان الصين عن مشروع "طريق الحرير" مع تزايد التجارة الدولية، والنمو الاقتصادي، وسياسات التحرير التي اتبعتها العديد من الدول، فضلاً عن ‏زيادة حجم ‏التجارة؛ وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على احتياجات النقل والمناولة والتخزين، والطلب على ‏حلول ‏لوجستية متكاملة.
ويطلق طريق الحرير على مجموعة الطرق المترابطة التي كانت تسلكها القوافل والسفن بين الصين وأوروبا بطول 10 آلاف كيلومتر، التي تعود بداياتها لحكم سلالة "هان" في الصين (نحو 200 سنة قبل الميلاد).
وأطلق عليها هذا الاسم عام 1877 من قِبل جغرافي ألماني؛ لأن الحرير الصيني كان يمثل النسبة الأكبر من التجارة عبرها.
وكان لطريق الحرير تأثير كبير في ازدهار كثير من الحضارات القديمة، مثل الصينية والمصرية والهندية والرومانية، وهو يمتد من المراكز التجارية في شمال الصين حيث ينقسم إلى فرعين: يمر الفرع الشمالي عبر شرق أوروبا وشبه جزيرة القرم حتى البحر الأسود، وصولاً إلى البندقية. أما الفرع الجنوبي فيمر عبر العراق وتركيا إلى البحر الأبيض المتوسط أو عبر سوريا إلى مصر وشمال إفريقيا. وتوقف طريق الحرير كخط ملاحي للحرير مع حكم العثمانيين في القسطنطينية.
ويهدف "الحزام الاقتصادي" لطريق الحرير الجديد إلى إحياء الرابطة البرية القديمة بين الصين والبحر المتوسط من خلال وسط آسيا وأوروبا. ويشمل الحزام 60 دولة، يسكنها نحو ثلثي سكان العالم، وبها 55 % من إجمالي الناتج العالمي، و75 في المائة من احتياطي الطاقة العالمي؛ ما جعل الصين تعيد تسميته؛ ليصبح "مبادرة طريق الحرير الجديد"؛ وذلك لحث جميع الدول على المشاركة فيه.
واتخذت السعودية خطوات الالتحاق بمشروع إحياء "طريق الحرير" بتأسيس شركة طريق الحرير السعودية، كإحدى الأذرع الاقتصادية الجديدة للمملكة التي ستسهم في جذب العديد من الاستثمارات الخارجية، وتعزيز التجارة البحرية من ميناء جازان، وتعد موردًا غير نفطي يضاف إلى اقتصادها.
ويؤكد متخصصون أن تأسيس شركة طريق الحرير السعودية في منطقة جازان يعد مبادرة جيدة ومميزة؛ إذ ستعمل على جذب استثمارات الشركات الصينية للمملكة في مختلف المجالات، زراعيًّا وسياحيًّا وصناعيًّا وخدميًّا، إضافة إلى تعزيزها لحركة التجارة البحرية بالمنطقة.
وتعتبر التحالفات الاقتصادية مع الصين خطوة إيجابية؛ فالصين تعتبر قوة اقتصادية عالمية، وتتميز بالكفاءة العالية، وقلة التكاليف. والسعودية بحاجة إلى توفير العناية اللازمة والضرورية لهذه الاستثمارات الصينية والدولية، وتوفير التسهيلات التي يحتاج إليها المستثمر الأجنبي.
ويسهم طريق الحرير (السعودية) بشكل كبير في التنمية المستدامة للمملكة عمومًا، وخلق التوازن المطلوب بين المدن في السعودية، وسيدعم حركة الوظائف عبر خلق فرص جديدة، ولاسيما أن المناطق الجنوبية للسعودية غنية بالقوى البشرية؛ وهو ما سيسهم ـ بطبيعة الحال ـ في خلق توازن بين المدن، وتخفيف الضغط على المدن الرئيسة.





 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
قديم 02-23-2019, 12:07 AM   #2


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:36 AM)
 المشاركات : 8,328 [ + ]
 التقييم :  7614
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تسلم آيـــاديك
شكـــرآ لك على طرحك ومجهودك
الله يعطيك الصحة والعافية
تحيــــاتي لك


 
 توقيع : انين الروح

تسلم اناملك ((اميرة الليل)) على التوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 02-23-2019, 07:03 AM   #3
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (07:48 AM)
 المشاركات : 26,112 [ + ]
 التقييم :  3033
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
على نقل الخبر
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

تسلم اناملك الذهبية
(( اميرة الليل ))
على هذا الاهداء


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
مليارية, ملفات, محمد, مقدم, الصين.., بالسعودية.., تجاري, يمهد, سلمان, والمكاسب, طريق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 PM.

اخر المواضيع

"البلطان" لـ "سبق" رداً على "السويلم": ناديك لا تشجعه غير الجاليات .. وكنت أظنك أعقلهم لكن خاب الظن @ في أول ظهور فضائي رئيس نادي النصر: مشجعو الشباب استراحتان و16 بيتاً .. وتغريدة "السلق" لا أقصد بها ا @ ست الحبايب @ قلوب في مكانها الخاطئ @ وقفة مع الصدق وخصاله @ جديد جديد الفنان عبدالرحمن الساهر بعنوان ياامي @ الإنتر يخطف فوزًا مثيرًا من ميلان بديربي الغضب @ برشلونة يكتسح ريال بيتيس بـ 4 أهدافسحق برشلونة مضيفه ريال بيتيس (4-1)، اليوم الأحد، ضمن الجولة الـ28 @ الهلال يلدغ الأهلي بهدف سوريانو في ذهاب كأس العرب للأندية @ عبدالرزاق حمدالله أول لاعب في تاريخ دوري المحترفين يسجل رباعيتين بموسم واحد @ زوجة حفيد مؤسس قطر تروي مؤامرة تنظيم الحمدين: هذا ما فعلوه بزوجي وأبنائي @ وسائل إعلام أمريكية وبريطانية ترفض نشر إسم الإرهابي الأسترالي وصورته.. لماذا؟ @ النصر يسحق الوحدة بـ?سوبر هاتريك? حمدالله @ بالثلاثة الاتحاد يهزم الحزم ويصعد للمركز 13 @ مكالمات "الواتساب" تعود للحجب في السعودية.. ومصادر "سبق": الأسباب تنظيمية @ "الخطوط السعودية": لا توجد طائرات "بوينغ 737" ضمن أسطولنا @ الأهلي يخسر ثانية مواجهاته الآسيوية بهدف @ الهلال يمتع جماهيره في الآسيوية .. وبثلاثية يضرب الشباك القطرية @ بعد نجاح السعودية في كسر احتكار beIN آسيويًّا.. هذه هي الخطوة القادمة @ خوفي ان الوقت يرسم لي طريق . @ الأهلاويون يحتفلون بمئوية الهداف عمر السومة @ "مدني عسير": إصابة 5 مدنيين بينهم امرأة إثر سقوط شظايا اعتراض طائرة بدون طيار @ فضيحة "باركليز" تتواصل.. شهادات تؤكد رشوة حمد بن جاسم @ السومة يقتنص فوزاً قاتلاً لأهلي جدة من القادسية @ الهلال السعودي يحتج رسميًا ضد الوحدة @ الوحدة يعطل الهلال ويخطف نقطة مثيرة من محيط الرعب @ النصر يقلب الطاولة على الاتفاق بثلاثيه في مباراة مثيرة جدا @ الاتحاد يحقق انتصاره الأول بالجوهرة المشعة على الفيحاء @ صورة ..وحكاية من الزمن الجميل (2 ) @ عقول ضعيفه جداً @ "خبير معلوماتي" يحذر من برامج وتطبيقات "كشف الأرقام" @ الاتحاد العربي يحدد موعد مواجهتي نصف نهائي كأس زايد بين الهلال والأهلي @ "الغفران" تواجه "موزة" في واقعة هي الأولى من نوعها .. إحراج دولي وهذا ما طلبته @ أنقرة تفشل في بث "التطمينات" حول سياحتها.. والصحافة الألمانية تهاجمها وتحذِّر مواطنيها @ قدامى المحاربين الجزائريين يطالبون "بوتفليقة" بالتنحي عن السلطة @ الكبر والغرور @ "مجلة أمريكية": السعودية "عملاق الشرق الأوسط" وتاسع أقوى دولة في العالم @ البرلمان البريطاني يصادق على تصنيف "حزب الله" منظمة إرهابية @ باكستان تعلن إعادة فتح مجالها الجوي جزئيًا أمام الطيران المدني @ الهلال يكسب الفيصلي بثنائية "جيوفينكو" ويواصل الانفراد بالصدارة @ رأسية "رومارينهو" ومقصية "السومة" تنهي "ديربي جدة" بالتعادل @ انتصارات أربكت الحوثي .. تحرير مواقع وإسقاط "مسيرة" وأسر قيادي @ خطر قاتل من استخدام الهاتف الذكي على مائدة الطعام @ بهدف "حمدالله ".. النصر يسقط الشباب ويقترب من الصدارة @ بريطانيا تضع حزب الله على قائمة الارهاب @ سييرا يصل جدة .. ويوقّع عقده مدرباً للاتحاد @ هل انتهت قصة "السهلاوي" مع "النصر"؟ وفيصل بن تركي يتكفل بحفل اعتزاله @ الظروف قد تتغير .. *فلا تقلل من شأن أحد.. @ خادم الحرمين يُصدر أمرًا بالعفو والإفراج عن مصريين موقوفين ومسجونين بالسعودية @ الديوان الملكي: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010