facebook twetter twetter twetter

 


صدى نفحات إسلامية يختص بكل الأمور الدينية والإسلامية والثقافية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2018, 12:52 PM   #1


انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:18 AM)
 المشاركات : 7,044 [ + ]
 التقييم :  6676
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الفاكهة العجيبة



أسرع...أكبر...أطول...أقوى...وغيرها من الألفاظ التي تدلّ على التفاضل...وتتحدّث عن النزعة الإنسانيّة المستحدثة، وإن شئت فقل: آخر الصرعات التي أنتجتها حضارة القرن العشرين، حيث الاهتمام بما هو المقدّمُ في كلّ شيء، حتى وصل الأمر بالبشريّة أن أقاموا المسابقات على كلّ ما هو بارز في كلّ مجال ولو كان سيئاً، ونظرةٌ في موسوعة جينيس Guinness World Records ستحدّثك عن ذلك بالتفصيل.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=516026
وفي هذا الإطار، تحدّث المهتمّون في هذا المجال عن أغلى عشرة فواكه على وجهِ الكرة الأرضيّة، ليس فيها ما يثير الاهتمام في المجال العقدي، سوى تلك الثمرة التي حازت على المرتبة العاشرة في سلسلة المفاضلة، ولها قصّةٌ عجيبة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=516026
كمثرى بوذا buddha-pear، هذا هو اسمها، وقد استوحي -كما هو واضحٌ- من شكلها المشابه لتمثال بوذا المعبود الأشهر في الشرق الأقصى، والرمز المقدّس للديانة البوذيّة المنتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية، حيث يدين بها أكثر من ستمائة مليون نسمة، ولا سيّما اليابان والنيبال والصين وغيرِها.
وتبدأُ القصّة من آخر دولةٍ ذُكرت في الفقرة السابقة: الصين، ففي ظلّ المعركةِ الطاحنة التي يخوضها البسطاء في هذا البلد لخوضِ معركة البقاء والكفاح من أجل العيش، قامَ أحد المزارعين الصينيين بالتفكير في طريقةٍ جديدة يعرض بها مزروعاته، ويسوّق بها منتوجاته، حتى توصّل إلى فكرة "كمثرى بوذا"، وذلك عن طريق صناعةِ قوالب خاصّة تشابه الإله بوذا، ثم يقوم بوضع تلك القوالب فوق ثمار الكمثرى وهي في مراحل نموّها الأولى، حتى إذا كبرت ونضجت داخل تلك القوالب أخذت شكل بوذا.
ليس المبرّرُ اقتصادياً فحسب، هكذا صرّح المزارع الصيني "أكسيانزهانج هاو" Gao XianZhang للصحافة، بل له بعدٌ ديني واضح، يبدأُ من تعظيم هذا الإله، ويُضاف إليه: اعتقادُه بأن هذه الفاكهة طريقٌ للخلود -بزعمِه- من خلال تناولِ هذه الفاكهة العجيبة، مدّعياً أن الأساطير تتنبّأ بالخلود لمن يقوم بأكلِ ثمرةٍ تُشبِه بوذا، ولا ندري تحديداً إن كانت الأسطورة تتحدّث عن الخلود الدنيوي -وهذا مستبعد- أو أنها تتحدث عمّا بعد الموت؟
ولتفرّد هذه الصنعة وقيمتِها الدينيّة، فإن "أكسيانزهانج هاو" يقومُ ببيع الحبّة الواحدة من هذه الثمار بما يزيد عن تسعةِ دولارات -وهو مبلغٌ كبير في عُرف الشعوب الصينيّة- إلا أنّه يرفض وبشكلٍ كاملٍ الربط بين القيمة وبين الفاكهة، فقد اعتبرَ هذه القيمةِ ثمناً للخلود الذي تقدّمه هذه الثمرة، وليست للفاكهةِ بحد ذاتها!.
ولا غرابةَ أن تلقى هذه الفاكهة استحسان قطاعٍ عريضٍ من الشعوبِ الصينيّة، وتنامى الإقبال عليها، خصوصاً من أتباع الديانة البوذية، فقد انتشرَ بين أتباعها أن الحصول على كمثرى بوذا سببٌ لجلب الحظ السعيد لصاحبه.
وقفات مع الخبر
ولنا في هذا الخبر عدّة وقفات:
أولاً: أن نحمد الله تعالى على نعمةِ الإسلام ونعمةِ الإيمان، حيث أرسل لنا رسولاً يقيم لنا التصوّرات الصحيحة الشاملة لكل شيء: {ما فرطنا في الكتاب من شيء} (الأنعام:38)، ومن خلال ذلك علمنا الطريق الصحيح للخلود الحقيقي الذي بيتغيه كلّ مؤمن، خلود السعادة في جنّات النعيم: {والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا} (النساء:57)، خلودٌ ليس فيه للكافرين نصيب: {إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية} (البينة:6)، وأمثال هذه النصوص كثير في القرآن.
ثانياً: أنه ومهما بلغت الدول من تقدّمٍ وحضارة، وإدراكٍ للعلوم الماديّة، فليست معصومةً من الضلال العقدي الذي يتناقضُ كلّ التناقض مع مبادئ العقل وسلامة التفكير، فالعقلُ الذي أوصلَهم إلى ابتكارِ آلاتٍ بالغة التعقيد، هو نفسُه الذي يؤمن بالأساطير والخرافاتِ والأفكار الساذجة، التي لا تحتاجُ إلى كثيرِ بيانٍ في إبطالها، ففي قصّتنا أن هذه الفاكهة يشتريها قطاعٌ عريض من الشعوب الآسيويّة، وفيهم ولا شك من هو رأسٌ في العلوم الأكاديميّة والمثقفون وغيرهم.
ثالثاً: النظر في تسويل الشيطان لبعض الناس أن يقوموا بالعبث في الكون والتغيير في خلق الله، ولا شكّ أن صنيع هذا المزارعُ داخلٌ في قول الله تعالى: {ولآمرنهم فليغيرن خلق الله} (النساء:119)، ولنتأمّل في سياق الحديث التالي: (لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمّصات، والمتفلّجات للحُسْن المغيرات خلق الله) متفق عليه. فإذا كانت هذه التصرّفات من الوصلِ للشعر، ونتف الحاجب، وإحداث الفجوات بين الأسنان اعتُبرت بالعُرف النبوي تغييراً لخلق الله سبحانه، فكيف بمن يقوم بتشكيل ثمرةٍ ويتدخّل في نموّها حتى تُصبح تمثالاً من التماثيل؟
رابعاً: التعاملُ مع هذه الثمرة باعتبارها جالبةً للحظ هو شركٌ أصغر، علّتُه: إثبات الأسباب وادّعاء أثرِها دون دليل، فلا يُقال بأن هذه الثمار سببٌ في تنزّل الأرزاق، أو حصول الأمور المفرحة، وإثبات السببيّة لا يجوز إلا أن يكون من جهة الشرع، أو أن يكون سبباً قد ثبت بالتجربة الواقعة أنه يؤثر تأثيراً ظاهراً حقيقياً لا يخفى على أحد، وكلاهما مفقودٌ في مثالنِا، ثم إن قلوب أصحابِ هذه الثمار معلّقةٌ بسببٍ غير شرعي، وهذا معنى آخر من معاني الشرك الأصغر.
خامساً: التقديس الحاصل لمثل هذه الثمرةِ يُفضي إلى عبادتِها، كما حدث مع قوم نوح عليه السلام، حينما قاموا بتعظيم وَدٍّ وسُواع ويغوث وغيرهم، قال ابن عباس رضي الله عنهما كما جاء في "صحيح البخاري": "هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم: أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً، وسموها بأسمائهم، ففعلوا. ولم تُعبد. حتى إذا هلك أولئك ونُسي العلم عُبدت"، على أن القومَ قد وقعوا في الكفرِ الأكبرِ بعبادتهم لآلاف الأصنامِ غيرِها.
سادساً: عند قراءة هذا الخبر تتداعى إلى الذهن الحالة الدينيّة التي كان عليها أهل الجاهليّة، وقد نقل الحافظ ابن حجر في "الفتح" عن القرطبي قوله: "إن أهل الجاهلية كانوا يعملون الأصنام من كل شيء، حتى إن بعضهم عمل صنمَه من عجوة -تمر- ثم جاع فأكله"، ولعلّ ابن حجرٍ لم يَدُر في خُلدِه أن تمرّ الأيّامُ والليالي حتى يتكرّر المشهدُ بأكلِ أصنامٍ من الفاكهة، تدخّل الإنسان في تشكيلها، وتلك صورةٌ من جاهليّة القرن الحادي والعشرين.



 
 توقيع : انين الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-24-2018, 07:30 PM   #2


ملكة الحب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6892
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (07:33 PM)
 المشاركات : 2,584 [ + ]
 التقييم :  570
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
انا كلي شموخ
لوني المفضل : Green
افتراضي





 
 توقيع : ملكة الحب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-24-2018, 09:08 PM   #3


الواضح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3249
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 11-24-2018 (09:27 PM)
 المشاركات : 116 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يعطيك العافية
ويجزاك خير ويبارك فيك
وجعله بميزان حسناتك

محبتي


 
 توقيع : الواضح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-26-2018, 09:30 PM   #4


ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (11:21 AM)
 المشاركات : 19,896 [ + ]
 التقييم :  8138
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك
انين الروح
على قيمة ماقدمتي لنا
من طرح هادف وقيم
جزاك الله كل خير ...

ودي,,,


 
 توقيع : ساهر القمرا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
العجيبة, الفاكهة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 PM.

اخر المواضيع

الف الف مبروك الآلفيه الجديده لروح المنتدى @ متظاهرو باريس يستهدفون "الإليزية" والأمن يرد بقنابل الغاز @ الأهلي يفرط بفرصة انتزاع الوصافة بتعادله السلبي مع الرائد @ ديربي العاصمة حبايب تعادل مثير بين الزعيم والعالمي والفيفا يشيد باللقاء @ الفيصلي يزيد نزيف الاتحاد .. والتعاون يفوز على الوحدة 0 @ "سوريا الديموقراطية" تتقدم في آخر جيب لـ"داعش" بشرق البلاد @ نيجيريا تناشد السعودية مساعدتها في مكافحة الإرهاب والحد من انتشار أيديولوجية بوكو حرام @ غفوة فوق لهيب الفكر @ ودي تشوف الهم وشلون سوى @ نصائح غالية في حفظ القرآن الكريم @ هـكـذا عـلـمـتـنـي حـكـمـة الـله @ أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية @ بَعْد أَن تَنْتَهِي الْحِكَايَة @ ضع النصيحه لمن يأتي بعدك .... @ ليتك يابــوي مع آلعرب حي وأرجيك @ ألا يـــا وقت ؟....% @ الاتحاد يتعادل مع الحزم ..والوحدة تهزم النصر @ ولي العهد يصل نواكشوط و"ولد عبدالعزيز" في مقدمة مستقبليه @ رحبو معي بالأخت الجديده شموخ حجازيه @ الهلال يجدد فوزه على نفط العراق ويتأهل للربع العربي ..وهدف قاتل للفيحاء يجحفل الاهلي @ الرائد يستعيد الانتصارات ... وفوز التعاون على الفتح والقادسية والفيصلي حبايب @ الملك وولي العهد يهنئان الامارات بعيدها الوطني ومطارات المملكة تحتفي بطريقتها بالعيد 47 الاماراتي @ استفتاء صدم قناة الجزيرة ...وتصاعد العنف في باريس ..والتحالف يدمر منصة حوثية @ "ncbs": عن لقطة ولي العهد وبوتين ستشغل العالم غدا.. والسعودية تستلم القمة القادمة @ حضور طاغٍ لولي العهد يلفت الأنظار وترصده الكاميرات ولقاءات ثنائية @ وصول ولي العهد قمة ال20 ويلتقي رئيس الارجنتين ..وصحيفة ارجنتينية ولي العهد اكد قوة المملكة @ ما جاك مني يجرحك ولا جاك مني يألمك @ النصر يودع بطولة كأس زايد للأندية @ وثيقة تفضح مخطط إيران الطائفي بسوريا.. هدفهم تغيير ديموغرافي @ طالب يمني يرفض "صرخة الكهنوت" فيُقتل أمام زملائه ..ونايل سات تحجب قناة الحوثة @ لندن ترفض تسليم رجل اعمال تركي ..والارحنتين تخلي المساكن قبل القمة @ تعرّف على 5 فوائد لشرب الماء والليمون على معدة فارغة @ اللاعب السابق سلطان البرقان في ذمة الله @ "بوتين" يشيد بدور المملكة وولي العهد في نجاح اتفاقات خفض النفط..ومدرسة بالارجنتين تشيد بالسعودية @ ولي العهد يصل إلى تونس ...والرئيس السبسي في مقدمة مستقبليه @ هذا زايد..هذه الإمارات @ ولي العهد يصل مصر وترحيب حار من الرئيس السيسي بالأمير محمد بن سلمان @ الامارات تعفو عن الجاسوس ..وتوتر بين روسيا واوكرانيا ..وزلزال ايران يصيب 200 شخص @ تصدى للدبابة وفَقَد ذراعه ثم وصفه بالعبث.. كيف ثار "بطل ليلة الانقلاب" على "أردوغان" @ الدقيقة 90 تجحفل الهلاليين .. الأهلي يعجل برحيل رئيس الاتحاد .. وسعودي ينافس على لقب الهداف @ تركي آل الشيخ افضل شخصية عربية ..ويكلف ناظر برئاسة الاتحاد ..والنصر يرفض التأجيل @ أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English @ يشتتني غيابك لا لمحتك لمح @ مـنـاجـات عـاشـقة @ كلمات ليست كالكلمات @ عن الرفق @ نعم مقص ولكن لا يقطع كل شي @ الفاكهة العجيبة @ الوسائل المعينة على ترك سوء الظن @ أسباب الوقوع في سوء الظن @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010