facebook twetter twetter twetter

 


صدى نفحات إسلامية يختص بكل الأمور الدينية والإسلامية والثقافية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2018, 12:41 PM   #1


انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:18 AM)
 المشاركات : 7,044 [ + ]
 التقييم :  6676
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الدنيا والآخرة .. معا ودائما



لقد جاء هذا الدين بمشروعه الحضاري لكي يبني الدنيا ويعمرها، من أجل ماذا؟ من أجل أن تكون بيئة صالحة لعبادة الله، والعبور إلى الحياة الأبدية الخالدة، بعد يوم الحساب.. لا اصطراع ولا تناقض بين الطرفين.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها بوضوح حاسم: " إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل ".. إنه الأمر النبوي بإعمار الدنيا، وزراعتها، وتزيينها حتى لحظة النفخ في الصور.
فنحن أمة قد أريد لها منذ البدء أن تنسج مشروعها الحضاري في قلب الحياة الدنيا، حيث وجدت نفسها في مثلث الفاعلية الحضارية من خلال مفاهيم التسخير والاستخلاف والاستعمار (بدلالته اللغوية لا الاصطلاحية) [هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ]، فهناك حشد من الآيات والمقاطع القرآنية تؤكد على مفهوم تسخير العالم لكي يكون بمواصفاته المرسومة بعناية مدهشة بيئة مناسبة للفعل الحضاري، يقابلها حشد آخر من الآيات يؤكد على مفهوم الاستخلاف الذي أعطى هذه الأمة مهمة قيادة البشرية والشهادة على مسيرها ومصيرها :[وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا] .
عالم قد سخر لنا، نحن الذين استخلفنا عليه، من أجل أن نبنيه ونعمره لكي يكون بيئة مناسبة لعبادة الله: [وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ] .. وهي ليست العبادة المحددة بالشعائر المحددة ؛والمعروفة بزمن ومكان محددين، وإنما العبادة بالمفهوم الشامل في كل حركة وسكنة :[قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ]..
الدنيا والآخرة معا.. ودائما.. وعندما يكون الأمر كذلك تجيئ القيادة العادلة التي تحكم العالم... القيادة التي لا تريد علوا في الأرض ولا فسادا؛ لأنها وهي تسوس الدنيا تضع الآخرة نصب عينيها.. فلا يشذ بها عمل، ولا ينحرف بها طريق، ولا تلتوي بها إغراءات القوة فتجعلها تضرب خصومها بغير رحمة، كما تفعل القيادات التي التصقت بالحياة الدنيا، وألغت الآخرة من حساباتها ..وكما فُعِل باليابانيين، والأفغان، والعراق، وغيرهم، ممن استعملت في بلدانهم حمم النار التي مازالت آثارها تلاحق الأجنة.
بل القيادة في مشروعنا الحضاري تلتزم باحترام إنسانية الإنسان، ومنظومة الضوابط الدينية والخلقية، لأنها وهي تتحرك وتنتشر في الأرض، تظل أنظارها مرفوعة صوب الآخرة، باتجاه يوم الحساب؛ لذلك كان أبوبكر الصديق يصدر أوامره إلى قادته الميدانيين :" لا تقتلوا امرأةً، ولا صبيًّا، ولا كبيرًا هَرمًا، ولا تقطعوا شجَرًا مُثمرًا، ولا تُخرِّبُواَ عامرًا، ولا تَعقروا شاةً ولا بعيرًا إلَّا لمأكلة، ولا تُغرقُوا َ نخلًا ولا تحرقّوه، ولا تغللوا، ولا تجبُنوا".
إنه الفارق الكبير بين قيادتين، بل بين حضارتين ،نسيت إحداهما الآخرة فعاثت في الأرض فسادا، وتعلقت الثانية بالآخرة فأعملت معايير العدل في كل صغيرة وكبيرة، في ممارساتها السياسية والعسكرية.
ولذا كان لا بد للعالم من رجال كهؤلاء يؤمنون بالله واليوم الآخر، ولا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا، ولئن كانت القوة المفرطة للدول الكبرى التي رفضت الإيمان بالآخرة، فقد حجبت هذا الحق عن الأمة الإسلامية ، فحرمت بذلك نفسها ؛ قبل هذه الامة من الخير العميم الذي كان يمكن ان تنعم به البشرية، تحت ظلال قيادة كهذه ،فإن هذا الامر لن يدوم ، لأنه مناقض لقوانين الحركة التاريخية ،المؤكدة في كتاب الله:[وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ] ...[أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ] ، والعاقبة للمتقين.



 
 توقيع : انين الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-24-2018, 07:28 PM   #2


ملكة الحب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6892
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (07:33 PM)
 المشاركات : 2,584 [ + ]
 التقييم :  570
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
انا كلي شموخ
لوني المفضل : Green
افتراضي





 
 توقيع : ملكة الحب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-24-2018, 09:07 PM   #3


الواضح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3249
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 11-24-2018 (09:27 PM)
 المشاركات : 116 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يعطيك العافية
ويجزاك خير ويبارك فيك
وجعله بميزان حسناتك

محبتي


 
 توقيع : الواضح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-26-2018, 09:31 PM   #4


ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (11:21 AM)
 المشاركات : 19,896 [ + ]
 التقييم :  8138
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك
انين الروح
على قيمة ماقدمتي لنا
من طرح هادف وقيم
جزاك الله كل خير ...

ودي,,,


 
 توقيع : ساهر القمرا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
الدنيا, والمدرب, ودائما


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:21 PM.

اخر المواضيع

الف الف مبروك الآلفيه الجديده لروح المنتدى @ متظاهرو باريس يستهدفون "الإليزية" والأمن يرد بقنابل الغاز @ الأهلي يفرط بفرصة انتزاع الوصافة بتعادله السلبي مع الرائد @ ديربي العاصمة حبايب تعادل مثير بين الزعيم والعالمي والفيفا يشيد باللقاء @ الفيصلي يزيد نزيف الاتحاد .. والتعاون يفوز على الوحدة 0 @ "سوريا الديموقراطية" تتقدم في آخر جيب لـ"داعش" بشرق البلاد @ نيجيريا تناشد السعودية مساعدتها في مكافحة الإرهاب والحد من انتشار أيديولوجية بوكو حرام @ غفوة فوق لهيب الفكر @ ودي تشوف الهم وشلون سوى @ نصائح غالية في حفظ القرآن الكريم @ هـكـذا عـلـمـتـنـي حـكـمـة الـله @ أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية @ بَعْد أَن تَنْتَهِي الْحِكَايَة @ ضع النصيحه لمن يأتي بعدك .... @ ليتك يابــوي مع آلعرب حي وأرجيك @ ألا يـــا وقت ؟....% @ الاتحاد يتعادل مع الحزم ..والوحدة تهزم النصر @ ولي العهد يصل نواكشوط و"ولد عبدالعزيز" في مقدمة مستقبليه @ رحبو معي بالأخت الجديده شموخ حجازيه @ الهلال يجدد فوزه على نفط العراق ويتأهل للربع العربي ..وهدف قاتل للفيحاء يجحفل الاهلي @ الرائد يستعيد الانتصارات ... وفوز التعاون على الفتح والقادسية والفيصلي حبايب @ الملك وولي العهد يهنئان الامارات بعيدها الوطني ومطارات المملكة تحتفي بطريقتها بالعيد 47 الاماراتي @ استفتاء صدم قناة الجزيرة ...وتصاعد العنف في باريس ..والتحالف يدمر منصة حوثية @ "ncbs": عن لقطة ولي العهد وبوتين ستشغل العالم غدا.. والسعودية تستلم القمة القادمة @ حضور طاغٍ لولي العهد يلفت الأنظار وترصده الكاميرات ولقاءات ثنائية @ وصول ولي العهد قمة ال20 ويلتقي رئيس الارجنتين ..وصحيفة ارجنتينية ولي العهد اكد قوة المملكة @ ما جاك مني يجرحك ولا جاك مني يألمك @ النصر يودع بطولة كأس زايد للأندية @ وثيقة تفضح مخطط إيران الطائفي بسوريا.. هدفهم تغيير ديموغرافي @ طالب يمني يرفض "صرخة الكهنوت" فيُقتل أمام زملائه ..ونايل سات تحجب قناة الحوثة @ لندن ترفض تسليم رجل اعمال تركي ..والارحنتين تخلي المساكن قبل القمة @ تعرّف على 5 فوائد لشرب الماء والليمون على معدة فارغة @ اللاعب السابق سلطان البرقان في ذمة الله @ "بوتين" يشيد بدور المملكة وولي العهد في نجاح اتفاقات خفض النفط..ومدرسة بالارجنتين تشيد بالسعودية @ ولي العهد يصل إلى تونس ...والرئيس السبسي في مقدمة مستقبليه @ هذا زايد..هذه الإمارات @ ولي العهد يصل مصر وترحيب حار من الرئيس السيسي بالأمير محمد بن سلمان @ الامارات تعفو عن الجاسوس ..وتوتر بين روسيا واوكرانيا ..وزلزال ايران يصيب 200 شخص @ تصدى للدبابة وفَقَد ذراعه ثم وصفه بالعبث.. كيف ثار "بطل ليلة الانقلاب" على "أردوغان" @ الدقيقة 90 تجحفل الهلاليين .. الأهلي يعجل برحيل رئيس الاتحاد .. وسعودي ينافس على لقب الهداف @ تركي آل الشيخ افضل شخصية عربية ..ويكلف ناظر برئاسة الاتحاد ..والنصر يرفض التأجيل @ أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English @ يشتتني غيابك لا لمحتك لمح @ مـنـاجـات عـاشـقة @ كلمات ليست كالكلمات @ عن الرفق @ نعم مقص ولكن لا يقطع كل شي @ الفاكهة العجيبة @ الوسائل المعينة على ترك سوء الظن @ أسباب الوقوع في سوء الظن @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010