facebook twetter twetter twetter

 


صدى نفحات إسلامية يختص بكل الأمور الدينية والإسلامية والثقافية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2018, 07:27 AM   #1


انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 11-08-2018 (02:17 AM)
 المشاركات : 6,858 [ + ]
 التقييم :  6542
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ



المطلب الأول: صومُ التطوُّعِ المُطلَق
يُستحَبُّ صَومُ التطوُّعِ المُطلَق، ما عدا الأيامَ التي ثبت تَحريمُ صِيامِها.
الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن أبي سعيدٍ رَضِيَ الله تعالى عنه، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((من صام يومًا في سبيلِ اللهِ، باعَدَ اللهُ تعالى وَجْهَه عن النَّارِ سَبعينَ خريفًا)) (1) .


المطلب الثاني: صَومُ التطوُّعِ المُقَيَّد
الفرع الأول: صومُ سِتَّةِ أيامٍ مِن شَوَّال
يُسَنُّ صَومُ سِتَّةِ أيامٍ من شوَّال بعد صومِ رَمضانَ، وهو مذهَبُ الشَّافعيَّةِ (2) ، والحنابلةِ (3) ، وهو قَولُ بعضِ الحَنَفيَّة (4) ، وداودَ (5) ، وقولُ كثيرٍ من أهلِ العِلمِ (6) .
الأدِلَّة منَ السُّنَّة:
1- عن أبي أيوبَ رَضِيَ الله تعالى عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((من صامَ رَمَضانَ، ثم أتبَعَه ستًّا من شوَّال، كان كصيامِ الدَّهرِ)) (7) .
2- عن ثوبانَ رَضِيَ الله تعالى عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((صيامُ شَهرِ رَمَضانَ بِعَشرةِ أشهُرٍ، وسِتَّةُ أيَّامٍ بَعْدهُنَّ بِشَهرينِ، فذلك تمامُ سَنَةٍ)) (8) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ


الفرع الثاني: الأيَّامُ الثَّمانيةُ الأُوَلُ مِن ذي الحِجَّة
يُستحَبُّ صَومُ الأيَّامِ الثَّمانِيَةِ الأُوَلِ مِن شهرِ ذي الحِجَّة، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة (9) ، والمالكيَّة (10) ، والشَّافِعيَّة (11) ، والحَنابِلة (12) ، وهو قول الظَّاهرية (13) .
الدليل: مِن السُّنَّةِ:
حديث: ((ما العمَلُ في أيَّامِ العَشرِ أفضَلُ مِن العمَلِ في هذه)). قالوا: ولا الجهادُ؟ قال: ((ولا الجهادُ، إلا رجلٌ خرج يخاطِرُ بنَفسِه ومالِه فلم يرجِعْ بِشَيءٍ)) (14) .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=513713
وجه الدلالة:
اندراجُ الصَّومِ في العَمَلِ الصالحِ الذي يُستحَبُّ في هذه الأيَّامِ (15) .
أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع الثالث: صَومُ يومِ عَرَفةَ لغَيرِ الحاجِّ
يستحَبُّ لغَيرِ الحاجِّ صَومُ يومِ عَرَفةَ، وهو اليومُ التَّاسِعُ مِن ذي الحجَّةِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة (16) ، والمالكيَّة (17) ، والشَّافِعيَّة (18) ، والحَنابِلة (19) ، وهو قَولُ الظَّاهرية (20) .
الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن أبي قتادةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((صيامُ يومِ عرفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه (21) )) (22) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ


الفرع الرابع: صومُ شَهرِ اللهِ المُحَرَّم
يُستحَبُّ صَومُ شَهرِ اللهِ المُحَرَّم، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة (23) ، والمالكيَّة (24) ، والشَّافِعيَّة (25) ، والحَنابِلة (26) .
الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن أبى هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه يرفَعُه، قال: ((سُئِلَ- أي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أيُّ الصَّلاةِ أفضَلُ بعد المكتوبةِ؟ وأيُّ الصِّيامِ أفضَلُ بعد شَهرِ رمضانَ؟ فقال: أفضَلُ الصَّلاةِ بعد الصَّلاةِ المكتوبةِ، الصَّلاةُ في جَوفِ اللَّيلِ. وأفضَلُ الصِّيامِ بعد شَهرِ رَمَضانَ، صِيامُ شَهرِ اللهِ المُحَرَّم)) (27) .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=513713

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع الخامس: صَومُ يومِ عاشوراءَ
يُستحَبُّ صَومُ يومِ عاشُوراءَ، وهو اليومُ العاشِرُ مِن شَهرِ اللهِ المُحَرَّم.
الأدِلَّة:
أوَّلًا: منَ السُّنَّة
1- عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَدِمَ المدينةَ فوجَدَ اليهودَ صيامًا يومَ عاشُوراءَ، فقال لهم رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذا اليومُ الذي تصومُونَه؟ فقالوا: هذا يومٌ عظيمٌ أنجى اللهُ فيه موسى وقَومَه، وغَرَّقَ فِرعَونَ وقَومَه، فصامَه موسى شُكرًا؛ فنَحن نصومُه، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فنَحنُ أحَقُّ وأَوْلى بمُوسى منكم، فصامَه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأمَرَ بِصيامِه)) (28) .
2- عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه)) (29) .
ثانيًا: من الإجماعِ
نقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ رُشدٍ (30) ، والنوويُّ (31) ، وابنُ حجر (32) ، والعينيُّ (33) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ


الفرع السادس: صومُ يومٍ قَبْلَ عاشوراءَ (تاسوعاءَ)
يُستحبُّ مع صيامِ عاشوراءَ صَوْمُ يومٍ قَبلَه، وهو اليومُ التَّاسِعُ مِن شَهرِ اللهِ المحرَّمِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة (34) ، والمالكيَّة (35) ، والشَّافعيَّة (36) ، والحَنابِلة (37) .
الدَّليل منَ السُّنَّة:
- عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاس رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لئِن بقيتُ إلى قابلٍ، لأَصُومنَّ التَّاسِعَ)) (38) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ


الفرع السابع: صَومُ أكثَرِ شَهرِ شَعبانَ
يُسَنُّ صَومُ أكثَرِ شَهرِ شَعبانَ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحَنَفيَّة (39) ، والمالكيَّة (40) ، والشَّافِعيَّة (41) ، وطائفة من الحَنابِلة (42) .
الأدِلَّة منَ السُّنَّة:
1. عن عائشةَ رَضِيَ الله تعالى عنها قالت: ((ما رأيتُ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أكثَرَ صيامًا منه في شَعبانَ)) (43) .
2. عن أبي سَلَمةَ قال: ((سألتُ عائشة رَضِيَ اللهُ عنها عن صيامِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: كان يصومُ حتى نقولَ قد صام، ويُفطِرُ حتى نقولَ قد أفطَرَ، ولم أرَهُ صائمًا من شَهرٍ قَطُّ أكثَرَ مِن صيامِه مِن شَعبانَ؛ كان يصومُ شَعبانَ كُلَّه، كان يصومُ شَعبانَ إلَّا قليلًا (44) )) (45) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع الثامن: صومُ الاثنينِ والخميسِ
يُستحَبُّ صَومُ يَومَيِ الاثنينِ والخَميسِ مِن كلِّ أسبوعٍ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة (46) ، والمالكيَّة (47) ، والشَّافِعيَّة (48) ، والحَنابِلة (49) ، وهو قول الظاهرية (50) .
الأدِلَّة منَ السُّنَّة:
1- عن أسامةَ بنِ زَيدٍ رَضِيَ اللهُ عنهما ((أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يصومُ يومَ الاثنينِ والخَميسِ، فسُئِلَ عن ذلك، فقال: إنَّ أعمالَ العِبادِ تُعرَضُ يومَ الاثنينِ والخَميسِ، وأُحِبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا صائِمٌ)) (51) .
2- عن أبي قتادة رَضِيَ اللهُ عنه ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُئِلَ عن صَومِ الاثنينِ، فقال: فيه وُلِدْتُ، وفيه أنزِلَ عليَّ)) (52) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع التاسع: صومُ ثلاثةِ أيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ
يُستحَبُّ صِيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة (53) ، والمالكيَّة (54) ، والشَّافِعيَّة (55) ، والحَنابِلة (56) ، وهو مذهبُ الظَّاهرية (57) ، وقولُ عامَّةِ أهلِ العِلمِ (58) .
الأدِلَّة منَ السُّنَّة:
1- عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((أوصاني خليلي بثلاثٍ لا أدَعُهنَّ حتى أموتَ: صومِ ثلاثةِ أيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ، وصلاةِ الضُّحى، ونومٍ على وِترٍ)) (59) .
2- عن مُعاذةَ العَدَويَّةِ أنَّها سألت عائشةَ زَوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أكان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ؟ قالت: نعم. فقُلتُ لها: من أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ كان يصومُ؟ قالت: لم يكُنْ يُبالي من أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ يَصومُ)) (60) .
3- عن مُعاويةَ بنِ قُرَّةَ عن أبيه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهرٍ: صِيامُ الدَّهرِ وإفطارُه)) (61) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع العاشر: استحبابُ صِيامِ أيَّامِ البِيضِ
استحَبَّ الجُمهورُ: الحَنَفيَّة (62) ، والشَّافِعيَّة (63) ، والحَنابِلة (64) ، وجماعةٌ من المالكيَّة (65) أن يكون صيامُ ثلاثة أيامٍ مِن كلِّ شَهرٍ في الأيَّامِ البِيضِ (66) .
الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن ابن مِلحان القيسيِّ، عن أبيه قال: ((كانَ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمرُنا أن نصومَ البِيضَ: ثَلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخَمسَ عَشرةَ، قالَ: وقالَ: هُنَّ كَهَيئةِ الدَّهرِ)) (67) .
الدليل من الآثار:
- عن موسى بن سلمةَ أنَّه سأل ابنَ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما عن صيامِ أيَّامِ البِيضِ، فقال له ابنُ عبَّاسٍ: ((كان عُمَرُ يَصومُهنَّ)) (68) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع الحادي عشر: صومُ يَومٍ وإفطارُ يَومٍ
يُستحَبُّ صِيامُ يومٍ وإفطارُ يومٍ، وذلك في الجملةِ (69) .
الأدِلَّة:
أوَّلًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنهما قال: قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أحَبُّ الصَّلاةِ إلى الله صلاةُ داودَ عليه السَّلامُ، وأحَبُّ الصِّيامِ إلى اللهِ صِيامُ داودَ: وكان ينامُ نِصفَ اللَّيلِ، ويقومُ ثُلُثَه، وينامُ سُدُسَه، ويصومُ يومًا ويُفطِرُ يَومًا)) (70) .
وجه الدلالة:
الحديثُ يدُلُّ على أنَّ صَومَ يومٍ وإفطارَ يَومٍ، أحَبُّ إلى اللَّهِ تعالى مِن غَيرِه، وإن كان أكثَرَ منه، وما كان أحَبَّ إلى اللَّهِ جَلَّ جَلالُه؛ فهو أفضَلُ، والاشتغالُ به أَوْلى (71) .
2- عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((أُخبِرَ رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنِّي أقولُ: واللهِ لأصومَنَّ النَّهارَ، ولأقومَنَّ اللَّيلَ ما عِشْتُ، فقُلتُ له: قد قلْتُه بأبي أنت وأمي، قال: فإنَّك لا تستطيعُ ذلك، فصُمْ وأفطِرْ، وقُمْ ونَمْ، وصُمْ مِن الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ؛ فإنَّ الحَسَنةَ بعَشْرِ أمثالِها، وذلك مِثلُ صِيامِ الدَّهرِ. قلتُ: إنِّي أطيقُ أفضَلَ من ذلك. قال: فصُمْ يومًا وأفطِرْ يَومَينِ. قلتُ: إنِّي أُطيقُ أفضَلَ من ذلك. قال: فصُمْ يومًا وأفطِرْ يومًا؛ فذلك صيامُ داودَ عليه السَّلامُ، وهو أفضَلُ الصِّيامِ. فقُلتُ: إنِّي أُطيقُ أفضَلَ من ذلك. فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا أفضَلَ مِن ذلك)) (72) .
ثانيًا: الإجماع:
نقلَ الإجماعَ على ذلك ابنُ حَزمٍ (73) .

أنواعُ صَوم ِالتطوُّعِ

الفرع الثاني عشر: التطوُّع بصومِ يومٍ واحدٍ
مَن صامَ يومًا واحدًا لله تعالى، أُجِرَ عليه، وذلك في الجُملة.
الدَّليل من الإجماعِ:
نقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ حزمٍ (74) .



 
 توقيع : انين الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 08-16-2018, 10:11 PM   #2


ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-11-2018 (10:05 PM)
 المشاركات : 19,784 [ + ]
 التقييم :  7991
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك
وجزيتي خير الجزاء
على قيمة الاسطر
والطرح الهادف
وجعله بميزان حسناتك

ودي


 
 توقيع : ساهر القمرا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 08-16-2018, 11:14 PM   #3


انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 11-08-2018 (02:17 AM)
 المشاركات : 6,858 [ + ]
 التقييم :  6542
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



كم سعدت حروفي بتواجدك الانيق
شكرا لمرورك واطرائك الجميل


 
 توقيع : انين الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 08-18-2018, 09:24 AM   #4


أميرة الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17569
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 11-11-2018 (05:09 PM)
 المشاركات : 4,950 [ + ]
 التقييم :  1795
 الدولهـ
United-Arab-Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي





 
 توقيع : أميرة الليل

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
أنواعُ, صَوم, ِالتطوُّعِ


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:24 AM.

اخر المواضيع

الدوري الإسباني: برباعية ريال بيتيس يلحق الهزيمة الثانية ببرشلونة @ النصر يهزم الاتفاق بثنائية والهلال بثلاثية يفوز على الوحدة @ خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبوظبي @ صحف عالمية تنتقد اردوغان ..وتركي الفيصل لن نسمح بتحقيق دولي ..وايران تعدم الاحواز @ بعد انشقاق القيادات.. الحوثيون يقاتلون بـالنفس الأخير" في معركة الحديدة @ في جولة التعادلات ...ثلاث لقاءات تنتهي بالتعادل في دوري محمد بن سلمان @ "نيويورك تايمز" تهاجم أردوغان: تدّعي البطولة في قضية خاشقجي وتقذف الصحفيين والمعارضين في السجون @ الأمير محمد بن سلمان يزور عدداً من المواطنين في منازلهم بالقصيم @ النصر يسقط عربيا امام مولودية والجماهير غاضبة @ خادم الحرمين الشريفين يصل إلى منطقة حائل @ ارهاب ايران يهدد العالم ... وقطر تتهور وتتحايل على العقوبات الامريكية @ واشنطن بوست لاردوغان حرر الصحافيين بتركيا ..والتحالف يقتل 65 داعشيا @ خادم الحرمين يصل إلى قصر الوادي في القصيم ويدشن عدد من المشاريع @ ابو خالد تعال غاد @ الاهلي يخطف الفوز من النصر واحداث مثيرة @ أحد يحقق اول انتصار على حساب التعاون والهلال يخطف نقاط القادسية @ الاهلي المصري يقترب من اللقب الافريقي @ السفير الكندي المطرود من السعودية: الكنديون في الرياض محبطون من تصرفات حكومتهم @ مصادر: خلافات "عبدالملك الحوثي" وابن عمه تتصاعد بأكثر من70 قتيلاً وجريحًا @ التبرج @ معالم العيون التي تخالف السريرة @ ميساء مغربي تكشف حقيقة علاقتها العاطفية بفنان كويتي شهير @ تكريم طلال مداح في القاهرة ..ومحمد المازم يعود للغناء بعد 11عاما توقف @ بدرية احمد تخلع الحجاب ..ومريام تفنفي شاعة حملها الثاني .. واليسا تنتصر على مرضها @ سيلينا غوميز لم تعد "الأكثر متابعة على انستقرام"... فمن حلّ مكانها؟ @ المتحدثة باسم سفارة السعودية رؤية المملكة ملهمة ..والجيش المصري يقتل 18 ارهابي .وكارثة البحر الميت @ الحوثيون يحولون المستشفيات ودور الأيتام ومنازل المواطنين لثكنات عسكرية @ التحالف يحشد 30 الف عسكري لتحرير الحديدة .. ومنى الحمادي تكشف فبركة قصف الباص @ الاخضر الشاب يهزم اليابان ويتأهل لنهائي الكاس .. وال الشيخ والفيفا يهنئونه @ الفيصلي يفتت الاتفاق بخماسية ... ونجوم المصارعة في كراون جول السعودية @ الشباب يذيق الوحدة اول هزيمة والاتحاد يواصل مسلسل الهزايم @ نتفادى الحقائق وهي كالشمـس @ فَجرُ الشِتَاء @ الــــــواجب على المرأة إذا كان زوجها لا يصلي @ الفنان خالد عبد الرحمن مصاب بمرض الحزام الناري @ هجوم على ابنه عمرو دياب بسبب صور وتسريب مسيء لمريم سعيد تشعل الفيس @ اخبار فنية متفرقة جديدة @ العثور على فتاتَيْن سعوديتَيْن مقتولتَيْن على ضفاف نهر هدسون بأمريكا والقنصلية تتابع @ الأخضر الشاب هزم الكنغر .. تأهل لنصف نهائي آسيا وكأس العالم @ تحت المطر الاهلي يكسب وفاق بهدف ..والهلال يتخم النفط برباعية @ الدوري الإسباني: "برشلونة" يحسم الكلاسيكو ويكسب "مدريد" بخماسية @ بعد 33ساعة من تعييه نقشبندي يستقيل ..والاخضر الشاب يقترب من المونديال @ ليبيا تقاطع بطولة الدوحة للرماية .. ومصر تدرج 164 على قائمة الارهاب @ انتصارًا للمعارضة.. بريطانيا ترفض منح الجنسية لأقارب الأسد @ مؤشـــــــراتـ @ الاهلي يتخم شباك الفتح بخماسية والهلال يعمق جراح الاتحاد @ "حزب الله الإرهابي" يمول ويدعم ويروج .. وتوزيع المخدرات مجانًا على شباب اليمن @ محمد بن راشد يبوح شعراً في ولي العهد: يا جبل ما يهزك ريح ..ووسم ولي العهد ترند عالمي @ في 39 دقيقة.. ولي العهد يعد بأن يكون الشرق الأوسط أوروبا الجديدة @ سيول الأردن تتسبب بمقتل 16 طفلاً وإصابة 22 وتجرف 44 طالباً ومعلماً @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010