facebook twetter twetter twetter

 


صدى الآخبار ..NEW موجز من الاخبار اليوميه الجديده عربيه وعالميه

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2018, 10:43 PM   #1


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 09-20-2018 (10:54 AM)
 المشاركات : 19,605 [ + ]
 التقييم :  7308
 SMS ~
 اوسمتي
وسام وسام وسام الابداع وسام الحضور المميز وسام الكاتب 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي "رويترز": الحكومة الكندية تتواصل مع حلفاء بالمنطقة للوساطة مع السعودية



"رويترز": الحكومة الكندية تتواصل حلفاء
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=513579
كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة الكندية تسعى مع وساطة من الحلفاء لنزع فتيل الأزمة مع السعودية بعد إجراءات سعودية حازمة ضد محاولات من أوتاوا للتدخل في شؤون السعودية وعلاقتها بمواطنيها، وذلك حسب وكالة "رويترز".

وقالت "رويترز" اليوم الثلاثاء إن كندا تعتزم السعي للحصول على وساطة لنزع فتيل الأزمة مع السعودية في الوقت الذي كشف فيه تجار أن الرياض لن تشتري بعد الآن القمح والشعير من كندا.

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز إن الحكومة الكندية تعتزم "العمل مع الحلفاء والأصدقاء في المنطقة لتهدئة الأمور، وهو ما يمكن أن يحدث سريعًا". فيما كشف مصدر آخر أن كندا ستسعى للحصول على مساعدة بريطانيا للتوسط في إنهاء الأزمة.
*********
هذا ما حدث.. كندا تعمدت استفزاز السعودية بترجمة التغريدة "الوقحة" إلى العربية

يرى محللون أنه كان في الإمكان أن تمرَّ الأزمة بين السعودية وكندا على ضوء الانتقادات التي وجهتها "أوتاوا" إلى "الرياض" بشأن ما أسمته "نشطاء المجتمع المدني" الذين تم إيقافهم في السعودية بأقل قدر من الخسائر للجانب الكندي، وبقليل من التركيز الإعلامي، لولا ثلاثة أمور، "أولها" قيام وزارة الخارجية الكندية عمدًا بترجمة تغريدتها المتغطرسة إلى العربية، و"ثانيها" التدخل العلني والسافر في الشأن الداخلي للمملكة، و"الثالث" أن هذا التدخل افتقر إلى الحكمة والتروي، وانعدمت فيه اللباقة في التعامل بين الدول.

ويحمِّل المحللون وزارة الخارجية الكندية أسباب اشتعال الأزمة بين الدولتين، إلى أن أصبحت رأيًا عامًّا دوليًّا خلال الـ48 ساعة الماضية؛ إذ تعمدت استفزاز السعودية عندما طالبت في تغريدة لها باللغة الإنجليزية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" السلطات في السعودية بالإفراج "الفوري" عن نشطاء المجتمع المدني في تدخل سافر وصريح وعلني في الشأن الداخلي للمملكة، أقل ما يقال عنه إنه افتقر إلى مبادئ الدبلوماسية الرصينة، وطغت عليه لغة العنجهية والتكبر والغطرسة الغربية؛ وهو ما استوجب الرد السريع والحاسم من الرياض على المسؤولين الكنديين.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=513579

ولم يستعجل المسؤولون في السعودية الرد على التغريدة الكندية في التو واللحظة، وإنما تمهلوا أيامًا عدة لدراسة الموقف، والبحث عن آليات التعامل الهادئ مع هذا الموضوع قبل أن يستفحل، ولكن وزارة الخارجية الكندية أجبرت السعودية على اتخاذ موقف سريع وحازم عندما ترجمت التغريدة باللغة العربية، ثم نشرتها، واستخدمت فيها مفردات مستفزة في حق السعودية وقيادتها وشعبها؛ إذ طالبت بالإفراج "الفوري" عن نشطاء المجتمع المدني.

صحيح أن تعليقات الأشخاص أو المنظمات الدولية على موضوعات تخص "حقوق الإنسان" كثيرة ومتداولة في العالم أجمع، بيد أن الأمر في الخلاف بين الرياض وأوتاوا مختلف كثيرًا؛ إذ إن التغريدة الكندية تمثل الرأي الرسمي لدولة في دولة أخرى، وليس رأي منظمة دولية في دولة. كما أن التغريدة استخدمت لغة غير مهذبة، فضلاً عن بروز نية تعمد الاستفزاز، واستعراض العضلات السياسية من جانب كندا، التي سعت للظهور والبروبجندا الإعلامية أمام المجتمع الدولي؛ لتعلن أنها دولة تدافع عن حقوق الإنسان في العالم؛ فنالت جزاءها "الفوري" بطرد سفيرها من الرياض، وقطع العلاقات التجارية معها.

وكعادة السعودية في احترام المواثيق والاتفاقات الدولية، قررت أن يشمل قرارها قطع العلاقات التجارية والاقتصادية مع كندا الاتفاقات الجديدة، مع تجميد العقود التي لم يتم الاتفاق عليها بعد، أما الاتفاقات القديمة فهي سارية، وتلتزم السعودية بها حتى النهاية، وفقًا للعقود المبرمة، وهو ما أشادت به الأوساط الدولية التي رأت في السعودية دولة صاحبة مبادئ وقيم، تلتزم بها مهما كانت الظروف والمستجدات.

يمكن القول إن آلية تعامل الرياض مع الأزمة منذ بدايتها حتى هذه اللحظة بدأت بالحكمة، وانتهت بالحزم والحسم والسرعة، وفقًا لمستجدات هذه الأزمة ومراحلها؛ فلم يكن في وسع قادة السعودية أو شعبها أن يلتزموا الصمت تجاه دولة أخرى، تنتقد سياستها علنًا، وأن توجه لها الأوامر على مرأى ومسمع من دول العالم، ولم يكن في مقدور الرياض أن تكتفي بتغريدة مضادة، أو خطاب نقد لاذع لوزارة الخارجية الكندية ردًّا على التدخل السافر والعلني في الشأن الداخلي للمملكة. ويزداد الأمر اندهاشًا وحيرة أن تاريخ السعودية يشهد لها باحترام دول العالم، وعدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة، الصغيرة منها قبل الكبيرة، وهذا الأمر ما تغافلت عنه كندا ومسؤولوها.

ومن هنا لم يكن مستغربًا أن تنال السعودية تأييدًا دوليًّا بشأن ما اتخذته من إجراءات عقابية بحق كندا؛ إذ أجمعت دول عدة على أن الرياض محقة في رفض التدخل في شؤونها الداخلية، وأن العالم الغربي يستغل ملف حقوق الإنسان للتسويق والترويج له عالميًّا أكثر من حرصه على ترسيخ هذه الحقوق على أرض الواقع.

ويتساءل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي السعوديون والعرب عن دور كندا في تعزيز حقوق الإنسان السوري، والإنسان اليمني، والإنسان الليبي.. مؤكدين أن ما تتشدق به كندا غير صحيح، وأن عليها أن تبحث عن وسائل أخرى لتلميع نفسها غير التدخل في الشأن الداخلي للدول الأخرى.





 
 توقيع : ساهر القمرا

[

تسلم اناملك (( تاج النساء ))


رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 01:32 AM   #2


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (01:45 AM)
 المشاركات : 6,559 [ + ]
 التقييم :  5814
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



كالعادة ابداع رائع

وخبر يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير


 
 توقيع : انين الروح



ربِّ امنَحني قَلباً ,
مُبتَسم يُسعَد من حُولي إذ رَأآني ,
و أغمرهُ بالقُوة و الصَبر ,
حَتى لا يَضعف أَمام شِيء سِواك


رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 11:21 PM   #3


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 09-20-2018 (10:54 AM)
 المشاركات : 19,605 [ + ]
 التقييم :  7308
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



آنين الروح
منورة بطلتك
وشاكر لك حضورك العطر والجميل
لا عدمنا هيك تواحد حلو دومااا...

مسراتي لك,,


 
 توقيع : ساهر القمرا

[

تسلم اناملك (( تاج النساء ))


رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 09:55 AM   #4
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (10:56 AM)
 المشاركات : 25,482 [ + ]
 التقييم :  2656
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
على نقل الخبر
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
"رويترز":, للوساطة, الحكومة, السعودية, الكندية, بالمنطقة, تتواصل, حلفاء


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:14 PM.

اخر المواضيع

7asri رآيات قفزت كالطود العظيم تحت ظلال المجد والعلياء..اليوم الوطني السعودي.☘..✔ |~. @ صلاح الكردي ونادي الليدو @ يدور (...) وتغيب العقول ويطلع الدجّال @ أيام غريبة @ ارضيك لاخدعك @ تعريف الحب @ فضل سورة البقرة @ مـــاكـــنــــت أصــــــــــدق بــانــدمـــاجـــك يــــــــــالأرواح @ اوراق لفتـتــه انـتباهــى @ حوار الانسان والقلب @ ماتت الزيارات @ فزاع من يحــــــبكـ كثر ما أحبكـ أنا @ شيرين تعايد كاظم بعيد ميلاده ...واليسا ماذا تتمنى بعد اصابتها بسرطان الثدي @ كندة علوش تستعرض حملها بالصور @ منظمات حقوقية تتحرك لمحاسبة نظام تميم.. وقائد قسد : قطر خربت سوريا @ الولايات المتحدة تمنح الشهيدين آل راكة واليامي بكالوريوس الهندسة @ آل سويلم: أخشى من هذه العقليات أن تكون تصاريحهم المقبلة "تتحداني بالتفحيط"؟! @ الاهلي يهزم احد بهدفين ..والنصر يتفوق على الفيصلي ..والشباب يفوز على الفيحاء @ الحلقة الثالثة : وزيرة جميل تثير الجدل وتقصف في كل الاتجاهات بكل ثقة (محطات ساهر ) @ إعفاء سامي الجابر من رئاسة نادي الهلال وتكليف محمد بن فيصل رئيساً @ ياقرة القلب والعين @ صيــــــام عاشوراء @ ||!¤*`::. أبجـــدية المنتـــــدى.::`*¤!||! @ فـي الـنـهـايه انـسان @ أردت ان اقول ..! @ إن عليك الا البلاغ @ ديانا حداد تعلن ارتباطها بشكل مفاجىء @ اعتقال سعد المجرد في قضية اغتصاب جديدة من قبل السلطات الفرنسية ومحاميه ينسحب من القضية @ بعد رفع السرية عن اعترافاته.. "الخزعلي": إيران تقف وراء الاضطرابات في العراق @ اصابات اثر سقوط شظايا صاروخ حوثي باتجاه نجران ..ونزيف حوثي ..وبن دغر التقرير الاممي مضلل ومزيف @ في افتتاح الجولة الأولى من كأس دوري الأمير محمد بن سلمان.. النصر يتخطى أحد في الوقت القاتل @ "آل الشيخ" يوجه بعلاج زكي الصالح وسلطان بن نصيب @ ضيافه شعرية لاعضاء منتدانا صدى الشام @ اطلاق اسم الأمير محمد بن سلمان على الدوري السعودي في نسخة هذا الموسم @ جدول مباريات الدوري السعودي 2018- 2019 @ !من اروع ما قرأت ! @ بتوجيه من ولي العهد.. آل الشيخ: نقل الدوري السعودي مجانًا @ [ يا "فلان" , في خاطري لك "كلمة" ] @ ضحـــــــــكات كــــــــــــــــاذبـــة @ تدشين الدوري السعودي غدأ والسوبر في موعده وادارة النصر ترفض الاساءة لفيصل بن تركي @ رداً على مزاعم استهداف مطار دبي.. الإمارات: حركة الملاحة طبيعية @ 4 أسباب ستدفعك لزيارة هذه المدينة الترفيهية في أقرب فرصة @ ماكرون : الاسد مسئول عن المجازر وهجوم امريكي وشيك على سوريا وتحرير 90% من الاراضي اليمنية @ الطرف الثاني من الخط @ الوحدة يتوج بكأس السوبر الإماراتى على حساب العين 4 - 3 بركلات الترجيح @ عودة 60% من المنشآت السياحية بريف دمشق للعمل @ وفاة الممثل الأردني ياسر المصري في حادث سير @ هجوم على إبنة أصالة واحمد فهمي يغيظ طليقته بخطوبته هنا زاهد @ غزل متبادل بين تيم حسن وسيرين عبد النور @ منة حسين فهمي تحتفل بزفافها في الساحل الشمالي @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010