facebook twetter twetter twetter

 


صدى الآخبار ..NEW موجز من الاخبار اليوميه الجديده عربيه وعالميه

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2018, 10:43 PM   #1


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : اليوم (01:36 AM)
 المشاركات : 20,122 [ + ]
 التقييم :  8768
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي "رويترز": الحكومة الكندية تتواصل مع حلفاء بالمنطقة للوساطة مع السعودية



"رويترز": الحكومة الكندية تتواصل حلفاء
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=513579
كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة الكندية تسعى مع وساطة من الحلفاء لنزع فتيل الأزمة مع السعودية بعد إجراءات سعودية حازمة ضد محاولات من أوتاوا للتدخل في شؤون السعودية وعلاقتها بمواطنيها، وذلك حسب وكالة "رويترز".

وقالت "رويترز" اليوم الثلاثاء إن كندا تعتزم السعي للحصول على وساطة لنزع فتيل الأزمة مع السعودية في الوقت الذي كشف فيه تجار أن الرياض لن تشتري بعد الآن القمح والشعير من كندا.

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز إن الحكومة الكندية تعتزم "العمل مع الحلفاء والأصدقاء في المنطقة لتهدئة الأمور، وهو ما يمكن أن يحدث سريعًا". فيما كشف مصدر آخر أن كندا ستسعى للحصول على مساعدة بريطانيا للتوسط في إنهاء الأزمة.
*********
هذا ما حدث.. كندا تعمدت استفزاز السعودية بترجمة التغريدة "الوقحة" إلى العربية

يرى محللون أنه كان في الإمكان أن تمرَّ الأزمة بين السعودية وكندا على ضوء الانتقادات التي وجهتها "أوتاوا" إلى "الرياض" بشأن ما أسمته "نشطاء المجتمع المدني" الذين تم إيقافهم في السعودية بأقل قدر من الخسائر للجانب الكندي، وبقليل من التركيز الإعلامي، لولا ثلاثة أمور، "أولها" قيام وزارة الخارجية الكندية عمدًا بترجمة تغريدتها المتغطرسة إلى العربية، و"ثانيها" التدخل العلني والسافر في الشأن الداخلي للمملكة، و"الثالث" أن هذا التدخل افتقر إلى الحكمة والتروي، وانعدمت فيه اللباقة في التعامل بين الدول.

ويحمِّل المحللون وزارة الخارجية الكندية أسباب اشتعال الأزمة بين الدولتين، إلى أن أصبحت رأيًا عامًّا دوليًّا خلال الـ48 ساعة الماضية؛ إذ تعمدت استفزاز السعودية عندما طالبت في تغريدة لها باللغة الإنجليزية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" السلطات في السعودية بالإفراج "الفوري" عن نشطاء المجتمع المدني في تدخل سافر وصريح وعلني في الشأن الداخلي للمملكة، أقل ما يقال عنه إنه افتقر إلى مبادئ الدبلوماسية الرصينة، وطغت عليه لغة العنجهية والتكبر والغطرسة الغربية؛ وهو ما استوجب الرد السريع والحاسم من الرياض على المسؤولين الكنديين.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=513579

ولم يستعجل المسؤولون في السعودية الرد على التغريدة الكندية في التو واللحظة، وإنما تمهلوا أيامًا عدة لدراسة الموقف، والبحث عن آليات التعامل الهادئ مع هذا الموضوع قبل أن يستفحل، ولكن وزارة الخارجية الكندية أجبرت السعودية على اتخاذ موقف سريع وحازم عندما ترجمت التغريدة باللغة العربية، ثم نشرتها، واستخدمت فيها مفردات مستفزة في حق السعودية وقيادتها وشعبها؛ إذ طالبت بالإفراج "الفوري" عن نشطاء المجتمع المدني.

صحيح أن تعليقات الأشخاص أو المنظمات الدولية على موضوعات تخص "حقوق الإنسان" كثيرة ومتداولة في العالم أجمع، بيد أن الأمر في الخلاف بين الرياض وأوتاوا مختلف كثيرًا؛ إذ إن التغريدة الكندية تمثل الرأي الرسمي لدولة في دولة أخرى، وليس رأي منظمة دولية في دولة. كما أن التغريدة استخدمت لغة غير مهذبة، فضلاً عن بروز نية تعمد الاستفزاز، واستعراض العضلات السياسية من جانب كندا، التي سعت للظهور والبروبجندا الإعلامية أمام المجتمع الدولي؛ لتعلن أنها دولة تدافع عن حقوق الإنسان في العالم؛ فنالت جزاءها "الفوري" بطرد سفيرها من الرياض، وقطع العلاقات التجارية معها.

وكعادة السعودية في احترام المواثيق والاتفاقات الدولية، قررت أن يشمل قرارها قطع العلاقات التجارية والاقتصادية مع كندا الاتفاقات الجديدة، مع تجميد العقود التي لم يتم الاتفاق عليها بعد، أما الاتفاقات القديمة فهي سارية، وتلتزم السعودية بها حتى النهاية، وفقًا للعقود المبرمة، وهو ما أشادت به الأوساط الدولية التي رأت في السعودية دولة صاحبة مبادئ وقيم، تلتزم بها مهما كانت الظروف والمستجدات.

يمكن القول إن آلية تعامل الرياض مع الأزمة منذ بدايتها حتى هذه اللحظة بدأت بالحكمة، وانتهت بالحزم والحسم والسرعة، وفقًا لمستجدات هذه الأزمة ومراحلها؛ فلم يكن في وسع قادة السعودية أو شعبها أن يلتزموا الصمت تجاه دولة أخرى، تنتقد سياستها علنًا، وأن توجه لها الأوامر على مرأى ومسمع من دول العالم، ولم يكن في مقدور الرياض أن تكتفي بتغريدة مضادة، أو خطاب نقد لاذع لوزارة الخارجية الكندية ردًّا على التدخل السافر والعلني في الشأن الداخلي للمملكة. ويزداد الأمر اندهاشًا وحيرة أن تاريخ السعودية يشهد لها باحترام دول العالم، وعدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة، الصغيرة منها قبل الكبيرة، وهذا الأمر ما تغافلت عنه كندا ومسؤولوها.

ومن هنا لم يكن مستغربًا أن تنال السعودية تأييدًا دوليًّا بشأن ما اتخذته من إجراءات عقابية بحق كندا؛ إذ أجمعت دول عدة على أن الرياض محقة في رفض التدخل في شؤونها الداخلية، وأن العالم الغربي يستغل ملف حقوق الإنسان للتسويق والترويج له عالميًّا أكثر من حرصه على ترسيخ هذه الحقوق على أرض الواقع.

ويتساءل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي السعوديون والعرب عن دور كندا في تعزيز حقوق الإنسان السوري، والإنسان اليمني، والإنسان الليبي.. مؤكدين أن ما تتشدق به كندا غير صحيح، وأن عليها أن تبحث عن وسائل أخرى لتلميع نفسها غير التدخل في الشأن الداخلي للدول الأخرى.





 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 01:32 AM   #2


الصورة الرمزية انين الروح
انين الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19693
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:44 AM)
 المشاركات : 7,621 [ + ]
 التقييم :  7376
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



كالعادة ابداع رائع

وخبر يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير


 
 توقيع : انين الروح

تسلم اناملك ((اميرة الليل)) على التوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 11:21 PM   #3


الصورة الرمزية ساهر القمرا
ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : اليوم (01:36 AM)
 المشاركات : 20,122 [ + ]
 التقييم :  8768
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



آنين الروح
منورة بطلتك
وشاكر لك حضورك العطر والجميل
لا عدمنا هيك تواحد حلو دومااا...

مسراتي لك,,


 
 توقيع : ساهر القمرا



رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 09:55 AM   #4
قـلــب ألآســد


الصورة الرمزية صدى نجـــد
صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (11:34 AM)
 المشاركات : 25,805 [ + ]
 التقييم :  2749
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
على نقل الخبر
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

تسلم اناملك الذهبية
(( اميرة الليل ))
على هذا الاهداء


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
"رويترز":, للوساطة, الحكومة, السعودية, الكندية, بالمنطقة, تتواصل, حلفاء


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:12 PM.

اخر المواضيع

المبعوث الأممي يؤكد الحاجة إلى حل سياسي في سوريا والاكراد يتوعدون @ الأخضر السعودي يواجه اليابان.. ومواجهة عربية تجمع العراق وقطر @ كأس آسيا: قطر تكسب الأخضر بهدفين وتتصدر @ "النيفاوي" اللاعب الدولي السابق يلفظ أنفاسه الأخيرة بين جيرانه بمكة @ والله وتحقق منايا ... شوفوا حبيبي معايا @ طريقة الكباب التركي @ الحب بكل اختصار @ الشاطئ الأسود يستقبل سياح العالم لأول مرة بأمريكا @ كأس الملك: النصر يسقط الأنصار بخماسية ويعبر لدور الـ16 @ الدقائق الأخيرة تضع سورية خارج كأس آسيا وأستراليا لدور ثمن النهائي @ ديبالا:عودتي للسعودية مجددًا شرف كبير..النظام يُطبق على الجميع حتى "رونالدو" @ خادم الحرمين يستقبل بومبيو ويستعرض معه العلاقات التاريخية @ "توقيع" وثيقة التعاون الشاملة يفجر الخلاف بين إيران وسوريا @ ألمانيا تعتقل جاسوسًا يعمل لصالح إيران ولبنان تطالب طهران بالافراج عن مواطن خطفته 2015 @ حين يراك ؟؟ @ آلآبتسآمه وآلحب وآلصبـر @ أيمن زيدان في رسالة غاضبة: "تباً للصّقيع والعتمة" @ يا مرحــبا يا مغــلط في تـلفـوني .. مســـموح مســموح والغلــطات عــفويه @ ناصر القصبي يعود إلى المسرح بعد 30 عامًا من الغياب @ ابنة هيفاء وهبي تنشر صورة زفافها وتصرف غريب يصدر منها يصدم الجمهور! ‏وتحرج والدتها @ قصة الجد العجوز @ اللص الشريف @ عبد الله بالخير مهاجماً: ليست بلقيس من تغني أرضي وبلادي وسمايا .. وكاريس بشار تدافع عن فهد عابد @ سما المصري تستفز الكويتيين في عقر دارهم @ افضل وقت لقياس الوزن @ الفندق العائم في دبي.. تعرف على قصة إنقاذ سفينة "الملكة إليزابيث" @ فوائد الكرز الأحمر @ لماذا لا يزيد وزني @ "السترات الصفراء" تستعيد عافيتها.. والمواجهات تطغى على المظاهرات @ واشنطن: دعم إيران للحوثيين يطيل أمد الحرب في اليمن @ الأخضر يكسب لبنان بثنائية.. ويعبر إلى دور الـ16 @ كأس آسيا: ايران تعبر فيتنام والعراق يصعق اليمن بثلاثية ويتأهلان الى 16 @ أبتسم ودع الدنيا تبكـي من جبروت إبتسآمتكـ .. @ التحالف الدولي يعلن "بدء انسحاب متعمّد" من سوريا .. اليوم @ تقرير دولي يكشف شروط الاتفاقية العسكرية التركية "المجحفة" لقطر.. @ التحالف يدمر شبكة اتصالات عسكرية حوثية وكهف خبراء للتحكم بالطائرات @ بخماسية ديجانيني.. الأهلي يعمق جراح أحد ..والرائد يجحفل الهلال @ كأس آسيا: كوريا تفوز على قيرسيتان والصين تدك شباك الفلبين @ نسخة طويلة ومصفحة من رولز رويس Cullinan @ عالم السيارات @ عودة سوريا للجامعة العربية مرهون بقرار ..وكارثة ثلجية تجتاح مخيمات السوريين @ بضربات استباقية.. مقتل عدد من المطلوبين أمنياً في القطيف @ رؤساء الكتل البرلمانية اليمنية يطالبون بموقف أممي واضح تجاه الانقلابيين @ للمرة الثانية على التوالي.. المصري صلاح أفضل لاعب إفريقي لعام 2018 @ الرئيس يحضر مباراة لبنان وبيتزي متفائل .. وسالم نجم المباراة والتواء بمفصل الشهراني @ رباعية سعودية تمزق الشباك الكورية الشمالية والعراق يهزم فتنام بصعوبة @ مجموعة من استايلات - تأثير واقعي للنصوص @ على فكرة @ للمرة الثانية.. إحباط محاولة تهريب شحنة أسلحة تركية إلى ليبيا وتفجيرات بالرقة @ "إغاثي سلمان" يعيد تأهيل الأطفال ضحايا التجنيد الإجباري من مليشيا الحوثي @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010