facebook twetter twetter twetter

 


صدى نفحات إسلامية يختص بكل الأمور الدينية والإسلامية والثقافية

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-18-2018, 04:35 PM   #1


إعصار برزه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 127
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (01:19 AM)
 المشاركات : 8,636 [ + ]
 التقييم :  1669
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~




 اوسمتي
وسام العطاء وسام وسام الحضور المميز وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Black
Post معرفة الله غاية مطالب البرية



إن من مقامات دين الإسلام العظيمة ومنازله العلية الرفيعة معرفةَ الرب العظيم والخالق الجليل بمعرفة أسمائه الحسنى وصفاته العلا وما تعرَّف به إلى عباده في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بل إنّ هذا أساسٌ من أسس الدين العظيمة ، وأصل من أصول الإيمان المتينة ، وقِوام الاعتقاد وأصلُه وأساسُه .

وما أعظمَه من مقام وما أجلَّها من منزلة وما أعلاها من رتبة حين يعرف المخلوق خالقه وربه وسيده وموجده ومولاه ، فيتعرف على عظمته وجلاله وجماله وكبريائه ، ويتعرف على أسمائه الحسنى وصفاته العلا.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=505353

ولا ريب أنَّ هذه المعرفة أشرف العلوم الشرعية، وأزكى المقاصد العلية وأعظم الغايات السَّنية؛ لتعلُّقه بأشرف معلوم وهو الله تعالى، فمعرفته سبحانه والعلم بأسمائه وصفاته وأفعاله أجل علوم الدين كلها، وإرادة وجهه أجل المقاصد، وعبادته أشرف الأعمال، والثناءُ عليه بأسمائه وصفاته ومدحُهُ وتمجيدُه أشرفُ الأقوال، وذلك أساس الحنيفية ملَّة إبراهيم، وهو الدين الذي اجتمع عليه جميع النبيِّين، وعليه اتفقت كلمتهم وتواطأت مقالتهم وتوارد نصحهم وبيانهم، بل إنه أحد المحاور العظيمة التي عليها ترتكز دعوتهم من أولهم إلى خاتمهم محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

وفي هذا يقول العلَّامة ابن القيِّم: «إنَّ دعوة الرسل تدور على ثلاثة أمور: تعريف الربِّ المدعو إليه بأسمائه وصفاته وأفعاله، الأصل الثاني: معرفة الطريقة الموصلة إليه، وهي ذكره وشكره وعبادته التي تجمع كمال حبّه وكمال الذلّ له، الأصل الثالث: تعريفهم ما لهم بعد الوصول إليه في دار كرامته من النعيم الذي أفضله وأجله رضاه عنهم وتجلّيه لهم ورؤيتهم وجهه الأعلى وسلامه عليهم وتكليمه إياهم»[«الصواعق المرسلة» (4/1489)].

ولنبينا محمد صلى الله عليه وسلم من ذلك النصيب الأوفى «فعرَّف الناس ربهم ومعبودهم غاية ما يمكن أن تناله قواهم من المعرفة، وأبدى وأعاد، واختصر وأطنب في ذكر أسمائه وصفاته وأفعاله، حتى تجلَّت معرفته سبحانه في قلوب عباده المؤمنين، وانجابت سحائب الشك والريب عنها كما ينجاب السحاب عن القمر ليلة إبداره، ولم يَدَع لأمَّته حاجة في هذا التعريف لا إلى من قبله ولا إلى من بعده، بل كفاهم وشفاهم وأغناهم عن كل من تكلم في هذا الباب { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [العنكبوت: 51]» [«جلاء الأفهام» (ص/285 ـ 286)].

وكتاب الله جل وعلا فيه آياتٌ متكاثرة ونصوصٌ متضافرة فيها الدعوة إلى معرفة الله ومعرفة أسمائه الحسنى وصفاته العلا ، وبيان ما يترتب على هذه المعرفة من الآثار الحميدة والنهايات الرشيدة والمآلات الطيبة يقول الله تعالى { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [الأعراف:180] ، ويقول الله تعالى: { قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء:110] ، ويقول الله تعالى: { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } [طه:8] ، ويقول الله جل وعلا: { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [الحشر:22–24] .

بل جاء في القرآن الكريم آياتٌ صريحة ونصوصٌ واضحة فيها الدعوة إلى تعلّم الأسماء والصفات ومعرفتها ومعرفة الله تبارك وتعالى بها ، وفي القرآن الكريم قرابة الثلاثين آية فيها الدعوة إلى العلم بأسماء الله وصفاته كقوله جل وعلا: { فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [البقرة:209] ، وقوله تبارك وتعالى: { اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [المائدة:98] ، وقوله تبارك وتعالى: { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}[البقرة:267] ، وقوله تبارك وتعالى: { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [البقرة:244] ، وقوله تبارك وتعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } [محمد:19] ، وقوله جل وعلا: { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا }[الطلاق:12] والآيات في هذا المعنى كثيرة .



 
 توقيع : إعصار برزه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-18-2018, 08:05 PM   #2


ساهر القمرا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6253
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (11:24 PM)
 المشاركات : 19,159 [ + ]
 التقييم :  5594
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح هادف وكلمات قيمة
بارك الله فيك
اعصار برزة
على قيمة ما قدمت لنا
وجزيت خيرا عليه


ودي,,,


 
 توقيع : ساهر القمرا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-24-2018, 04:56 AM   #3


راكان العجمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 06-16-2018 (07:10 AM)
 المشاركات : 632 [ + ]
 التقييم :  2123
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي









سلمُ لناهذُآ الذوُوُق..
الذُي يقطفُ لنا..
وسلم لنا هذا القلم المميز
آجمًل العبارات وٌآروعهـــاآ..
ما ننحرُم منُ ذآئقتُك الجميلهُ والمميزهُ..
تحية عطرة ل روحك الجميلة
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
ل روحك الجووري
بانتظار جديدكِ بشوق










 
 توقيع : راكان العجمي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-25-2018, 07:42 AM   #4
قـلــب ألآســد


صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 06-22-2018 (11:44 AM)
 المشاركات : 25,213 [ + ]
 التقييم :  2370
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 03-21-2018, 09:27 PM   #5


قلم إمرأه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8076
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 06-17-2018 (04:17 PM)
 المشاركات : 28,590 [ + ]
 التقييم :  5205
 الدولهـ
Saudi-Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Firebrick
افتراضي



بــارك الله بكْ
وآثــابكْ خيراً
على عظيم مآقدمتْ
يسسسعدكْ


 
 توقيع : قلم إمرأه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


موضوع مغلق

الكلمات الدليلية
معرفة, أطالب, الله, البرية, غادة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 AM.

اخر المواضيع

ما معني وجود ثقب في القلب عند الطفل حديث الولادة ؟ @ كروس يعيد ألمانيا للحياة بقذيفة في شباك السويد @ كرواتيا تضع أحلامها تحت السيطرة بعد قهر الأرجنتين @ البرازيل تنجو من فخ كوستاريكا في آخر دقيقة @ كيف لا أشتاقك ؟ @ عـدنـان الـجـبـوري جـديـد وحصَـري @ اليسا لن تدع المونديال @ آغاوات الشام @ أرضيك لأخدعك @ رينارد : هدف رونالدو غير شرعي.. ولنا ركلة جزاء لم تحتسب @ بن عطية يكشف عن المتسبب في إقصاء المغرب @ روسيا أول المتأهلين لثمن النهائي @ اسبانيا تفوز بصعوبة أمام إيران بفضل تقنية الفيديو​ @ في بيتي ديكتاتور صغير! @ سر السعادة الزوجية في هذا التصرف فاهتموا به @ فراغات الروح @ الحياة كالوحة تنتظر الالوان @ صُحبتك سُمعتك @ افواه القران " مشاري العفاسي @ (والذاكرين الله كثيرا). @ الطيبون لا يتغيرون @ امريكا ستعلن الانسحاب من مجلس حقوق الانسان وتدين انتهاكات الحوثي @ بعد خسارتها القاسية من روسيا.. مصر أول المودعين @ اليابان تسقط كولومبيا بثنائية والسنغال تهزم بولندا @ إآحـمـد الـعـكـيـدي #بـعـنـوان بـاع الـنـاقـة @ تونس تتجرَّع من كأس مصر والمغرب.. وبلجيكا تستعرض قوتها @ رسميًا.. البرازيل تشكو حكم مواجهة سويسرا @ "لطيفة التونسية" تؤدي العمرة.. وتنشر صورتها بالحرم @ طرد مقدمة برامج كويتية بسبب "فستانها"! @ مقتطفات من روسيا وكاس العالم (1) @ أمر ملكي: إعفاء "الخطيب" من رئاسة "الترفيه" @ الاتحاد السعودي يطمئن الجماهير بعد عطل في طائرة "الأخضر" @ بلجيكا تهز شباك بنما بثلاثية والسويد تفوز بهد على كوريا @ مونديال روسيا.. تساقط "الكبار" وتألق "الصف الثاني" @ وزيرة جميل تبحر في البحرين @ نادي مراكش من بيروت يفاجئ الجميع @ كـامـل يـوسـف ..بـعـنـوان الـغـربـة 2018 ( حـصـري ) @ ابناء العلو من مختار مصر يطلو @ إعلان اسماء الفائزين بمسابقة شهر رمضان الكريم لعام 1439- 2018 @ بخصوص المسابقة @ عشقي صدى الشام @ بتوقيع "بوتين".. البروتوكول يُكسر مجدداً من أجل ولي العهد.. فأين كان يجلس "حمد"؟! @ افراح العيد في الرياض والحد الجنوبي @ الحديدة.. مقتل 128 حوثياً في 48 ساعة وفرنسا تدرس المشاركة في نزع الألغام @ رونالدو يدخل تاريخ المونديال.. وينقذ البرتغال أمام إسبانيا @ مصر تخسر باخر دقيقة امام الاورغواي والمغرب تخسر امام ايران بنيران صديقة @ بعد الخماسية الشارع الرياضي يغلي وآل الشيخ يتوعد وعزت يتهم والمعيوف الاسوأ @ صحف العالم : "السعوديون" ظهروا بلا مخالب في الافتتاح ! وسقوط مؤلم وبيتزي يعلق ؟ @ وسط أكثر من 80 ألف متفرج الأخضر السعودي يتعثر بخماسية من روسيا @ بعد كل ضيق فرج @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010