facebook twetter twetter twetter

 


صدى نفحات إسلامية يختص بكل الأمور الدينية والإسلامية والثقافية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-2017, 03:48 AM   #1


روح صافية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19538
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 02-11-2018 (12:38 AM)
 المشاركات : 6,512 [ + ]
 التقييم :  2353
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 اوسمتي
وسام العطاء وسام المصمم المحترف وسام فراشات المنتدى وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Black
افتراضي وآتوا الزكاة







الحمد لله الذي أعطى فأغنى وأقنى، يعطي ويمنع، ويخفض ويرفع، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فنحمد الله عز وجل على نعمة الإسلام والقيام بشرائعه وفرائضه، ومن أعظم فرائض الإسلام بعد الشهادتين، والصلاة، إيتاء الزكاة وهو الركن الرابع من أركان الإسلام وقد قرنها الله عز وجل مع الصلاة في كتابه الكريم حتى إنها تصل إلى ثمان وعشرين موضعاً، قال الله عز وجل: وآتوا الزكاة وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ وآتوا الزكاة [البقرة:43]، وقال تعالى: وآتوا الزكاة فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وآتوا الزكاة [التوبة:11] وقال سبحانه وتعالى: وآتوا الزكاة وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وآتوا الزكاة [البينة:5] والأحاديث في وجوب أداء الزكاة كثيرة منها قول الرسول وآتوا الزكاة: { بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت } [متفق عليه]. وقال أبو بكر رضي الله عنه: { والله لأقاتلن من فرّق بين الصلاة والزكاة، فإن للزكاة حق المال..} [رواه البخاري].
وقد اتفق الصحابة رضي الله عنهم على قتال مانعي الزكاة وأجمع المسلمون على وجوبها في جميع الأعصار.
والزكاة عبادة مالية يثاب المرء على إخراجها، ويعاقب على تركها، وفيها تثبيت أواصر المودة بين المسلمين، وتطهير للنفوس وتزكيتها من البخل والشح، قال تعالى: وآتوا الزكاةخُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَاوآتوا الزكاة [التوبة:103].
وفي إخراج الزكاة إستجلاب البركة والزيادة والخلف من الله كما قال تعالى في محكم التنزيل: وآتوا الزكاة وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وآتوا الزكاة [سبأ:39] وعن أبي هريرة وآتوا الزكاة أن رسول الله وآتوا الزكاة قال: { قال الله عز وجل: أَنفق أُنفق عليك } [رواه البخاري ومسلم].
وقد جاء الوعيد الشديد في حق من يُخل بها أو قصّر في إخراجها، قال الله تعالى: وآتوا الزكاة وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ وآتوا الزكاة [التوبة:35،34]، فكل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة، كما دل على ذلك الحديث الصحيح عن النبي وآتوا الزكاة أنه قال: { ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه، وجبينه، وظهره كلما بردت أعيدت له، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد، فيرى سبيله، إما في الجنة، وإما في النار } [رواه مسلم].
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=499553
ثم ذكر النبي وآتوا الزكاة صاحب الإبل والبقر والغنم الذي لا يؤدي زكاتها وأخبر أنه يعذب بها يوم القيامة.
وصح عن رسول الله وآتوا الزكاة أنه قال: { من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مُثِّل له شجاعاً أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه - يعني شدقيه - ثم يقول: أنا مالُك، أنا كنزك }، ثم تلا النبي وآتوا الزكاة قوله تعالى: وآتوا الزكاة وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وآتوا الزكاة [آل عمران:180].
والزكاة تجب في أربعة أصناف:
الخارج من الأرض من الحبوب والثمار، والسائمة من بهيمة الأنعام، والذهب والفضة، وعروض التجارة.
ولكل من هذه الأصناف الأربع نصاب محدود لا تجب الزكاة فيما دونه.
ونصاب الذهب عشرون مثقالاً، ومقداره من الجنيهات السعودية أحد عشر جنيهاً وثلاث أسباع الجنيه، وبالغرام إثنان وتسعون غراماً والواجب فيهما ربع العشر على من ملك نصاباً منهما أو من أحدهما وحال عليه الحول.
والربح تابع للأصل فلا يحتاج إلى حول جديد، كما أن نتاج السائمة تابع لأصله فلا يحتاج إلى حول جديد إذا كان أصله نصاباً.
وفي حكم الذهب والفضة الأوراق النقدية التي يتعامل بها الناس اليوم سواءً سميت درهماً أو ديناراً أو دولاراً أو غير ذلك من الأسماء إذا بلغت قيمتها نصاب الفضة أو الذهب وحال عليها الحول وجبت فيها الزكاة.
ويلتحق بالنقود حُلي النساء من الذهب و الفضة خاصة إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول فإن فيها الزكاة، وإن كانت معدة للإستعمال أو العارية في أصح قولي العلماء، لعموم قول النبي وآتوا الزكاة: { ما من صاحب ذهب أو فضة لا يؤدي منها زكاتها إلا إذا كان يوم القيامة، صفحت له صفائح من نار } إلى آخر الحديث المتقدم.
ولما ثبت عن النبي وآتوا الزكاة أنه رأى بيد امرأة سوارين من ذهب فقال: { أتعطين زكاة هذا؟ }. قالت: لا، قال: { أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار؟ }. فألقتهما، وقالت: { هما لله ولرسوله } [أخرجه أبوداود والنسائي بسند حسن].
وثبت عن أم سلمة رضي الله عنها أنها كانت تلبس أوضاحاً من ذهب فقالت يا رسول الله: أكنز هو؟ فقال وآتوا الزكاة: { ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكى فليس بكنز } [رواه أبوداود] مع أحاديث أخرى في هذا المعنى.
أما العروض وهي السلع المعدة للبيع فإنها تقوّم في آخر العام ويخرج ربع عشر قيمتها سواءً كانت قيمتها مثل ثمنها أو أكثر أو أقل، لحديث سمرة قال: { كان رسول الله وآتوا الزكاة يأمرنا أن نخرج الصدقة من الذي نعده للبيع } [رواه أبوداود]، ويدخل في ذلك الأراضي المعدة للبيع والعمارات والسيارات والمكائن الرافعة للماء وغير ذلك من أصناف السلع المعدة للبيع.
أما العمارات المعدة للإيجار لا للبيع، فالزكاة في أجورها إذا حال عليها الحول، أما ذاتها فليس فيها زكاة لكونها لم تعد للبيع، وهكذا السيارات الخصوصية والأجرة ليس فيها زكاة إذا كانت لم تعد للبيع وإنما اشتراها صاحبها للإستعمال.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صدى الشام-لهواة الشام http://9adaalsham.com/vb/showthread.php?p=499553
والصحيح من أقوال العلماء أن الدَين لا يمنع الزكاة لما تقدم.
وهكذا أموال اليتامى والمجانين تجب فيها الزكاة عند جمهور العلماء إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول، ويجب على أوليائهم إخراجها بالنية عنهم عند تمام الحول، لعموم الأدلة، مثل قول النبي وآتوا الزكاة في حديث معاذ لما بعثه إلى أهل اليمن: { إن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيانهم وترد في فقرائهم } [متفق عليه].
والزكاة حق الله لا تجوز المحاباة بها لمن لا يستحقها، ولا يجلب الإنسان بها لنفسه نفعاً أو يدفع ضراً، ولا أن يقي بها عنه مذمة. بل يجب على المسلم صرف زكاته لمستحقيها لكونهم من أهلها لا لغرض آخر مع طيب النفس بها والإخلاص لله في ذلك حتى تبرأ ذمته ويستحق جزيل المثوبة والخلف.
وقد أوضح الله سبحانه في كتابه الكريم أصناف أهل الزكاة، فقال تعالى: وآتوا الزكاة إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ وآتوا الزكاة [التوبة:60].
ومن فوائد إخراج الزكاة: أنها قيام بركن من أركان الإسلام، وأنها تقرب العبد إلى ربه وتزيد في إيمانه، ومن فوائدها ما وعد الله به عز وجل من الأجر العظيم، وأنه عز وجل يمحو بها الخطايا كما قال وآتوا الزكاة: { والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار }، وفي إخراج الزكاة تطهيراً لأخلاق باذلها من البخل والشح واتصافه بالرحمة والشفقة. وفي إخراج الزكاة نماء للمال وتكثيره كما وعد الله عز وجل بذلك. وفيها من الفوائد كثير جداً لصلاح حال الفرد والمجتمع في الدنيا والاخرة.
فبادر - أخي المسلم - إلى إخراج الزكاة طيبةً بها نفسك، واحمد الله عز وجل أن جعلك ممن يخرج الزكاة ولا يأخذها.
واعلم أنه ما أتتك الأموال ولا فاضت بيدك الدنيا إلا من مال الله الذي آتاك. فلا تبخل ولا تكن صاحب هوى وشح، ولا تكن ممن كفر وقال: وآتوا الزكاة إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي وآتوا الزكاة [القصص:78] بل احمد الله وسارع إلى إخراج الزكاة للمستحقين وادع الله عز وجل أن يتقبلها منك وأن يثيبك عليها.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.








 
 توقيع : روح صافية

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-12-2017, 08:49 AM   #2
قـلــب ألآســد


صدى نجـــد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 02-19-2018 (10:46 AM)
 المشاركات : 24,581 [ + ]
 التقييم :  1954
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي



الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا
تقديري لك


 
 توقيع : صدى نجـــد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-12-2017, 06:19 PM   #3


عبود2 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10404
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 01-25-2018 (12:07 PM)
 المشاركات : 2,324 [ + ]
 التقييم :  123
 مزاجي
لوني المفضل : Green
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك

ويعطيك العافيه على الطرح


 
 توقيع : عبود2

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-15-2017, 08:55 AM   #4


حيران متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3643
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (05:12 AM)
 المشاركات : 9,687 [ + ]
 التقييم :  1917
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا
جعله في ميزان حسناتك يارب
على طرحك الرائع والمميز والراقي
انتظر جديدك بكل الشوق


 
 توقيع : حيران

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-15-2017, 03:06 PM   #5


حميد البناقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14829
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 02-01-2018 (02:37 PM)
 المشاركات : 7,205 [ + ]
 التقييم :  1026
 الدولهـ
Saudi-Arabia
لوني المفضل : Black
افتراضي



يعطيك الف عافيه على الطرح

عمل رائع وجميل

تقديري لك


 
 توقيع : حميد البناقي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-17-2017, 02:01 PM   #6


روح صافية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19538
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 02-11-2018 (12:38 AM)
 المشاركات : 6,512 [ + ]
 التقييم :  2353
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى نجـــد
الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا
تقديري لك




يسعدني كثيراً مرورك وتعطيرك لمتصفحي

وردك المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافيه

في امان اللـه






 
 توقيع : روح صافية

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-17-2017, 02:01 PM   #7


روح صافية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19538
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 02-11-2018 (12:38 AM)
 المشاركات : 6,512 [ + ]
 التقييم :  2353
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبود2
جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك

ويعطيك العافيه على الطرح




يسعدني كثيراً مرورك وتعطيرك لمتصفحي

وردك المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافيه

في امان اللـه






 
 توقيع : روح صافية

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-17-2017, 02:01 PM   #8


روح صافية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19538
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 02-11-2018 (12:38 AM)
 المشاركات : 6,512 [ + ]
 التقييم :  2353
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيران
جزاك الله خيرا
جعله في ميزان حسناتك يارب
على طرحك الرائع والمميز والراقي
انتظر جديدك بكل الشوق




يسعدني كثيراً مرورك وتعطيرك لمتصفحي

وردك المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافيه

في امان اللـه






 
 توقيع : روح صافية

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-17-2017, 02:01 PM   #9


روح صافية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19538
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 02-11-2018 (12:38 AM)
 المشاركات : 6,512 [ + ]
 التقييم :  2353
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد البناقي
يعطيك الف عافيه على الطرح

عمل رائع وجميل

تقديري لك




يسعدني كثيراً مرورك وتعطيرك لمتصفحي

وردك المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافيه

في امان اللـه






 
 توقيع : روح صافية

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 07:26 PM   #10


نورالدين متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11761
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (07:24 PM)
 المشاركات : 1,360 [ + ]
 التقييم :  70
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اشكرك اختي روح صافية على الموضوع الطيب واتوا الزكاة


 
 توقيع : نورالدين

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
الزكاة, وآتوا


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:03 AM.

اخر المواضيع

كيفية التعامل مع الزوج العصبي @ دعاء الخروج من المسجد @ بـ"هدف النيران الصديقة".. الهلال يخسر في البطولة الآسيوية @ في الجولة الثانية من "الآسيوية".. "الراقي" يعبر الجزيرة بثنائية ويتصدر @ يا جديد الحب و الحب العتيق @ غَريب انْت يا بَني آدَم .! @ فوائد البقع السوداء الموجودة على فاكهة الموز @ بعد إساءته للسعوديات..إيقاف إبراهيم صالح وإحالته للجنة المخالفات @ البقاء للأقوى هواتف المستقبل هي التي تجاري أسلوب حياة مستخدميها @ "نتنياهو" ممسكاً بقطعة من طائرة إيرانية أسقطتها تل أبيب: لا تختبرونا @ قوات النخبة تسيطر على وادي المسيني والجيش يحاصر صنعاء لعملية كبيرة @ بريانكا شوبرا: أنا مستعده لاعادة لأي ممثلة @ هند صبري تطلق مبادرة للتثقيف السياسي على "الفيس بوك" @ ملاهي فيالاند اسطنبول @ قرية تراث الليالي العربية @ لحظة مغيب @ مطــعـم شــوكــولآتـه فـي اليــآبآن‎ @ يستاهلو صح @ استهلاك الكهربآء @ كيا تُجري تعديلات على سيارتها Rio @ تفاصيل سيارة فيراري الجديدة بورتوفينو 2018 @ نابولي يحافظ على الصدارة أمام يوفنتوس @ أتلتيكو مدريد يذلل الفارق مع برشلونة @ القصف السوري الروسي يشل الحياة بالغوطة وإدلب @ أميركا وتركيا وجها لوجه لأول مرة @ يواسيني وأنا الميــت @ نحــن حين نعشـــق نعشق المحاســـن @ المفتاح السحري للسعادة في العلاقة الزوجية @ 10 صفات يحبها الرجل في شريگة حياته @ ليس الأسف .... إنما الأسف @ الباحثون عن السعادة @ أشرف أحوال تدبر القرآن @ معرفة الله غاية مطالب البرية @ اخبار اقليمية ودولية متفرقة ليوم 16/2/2018 @ 400 فلاش تطارد اطول رجل بالجنادرية .. والملحقية بامريكا تكشف اسباب وفاة طالب الدكتوراه @ الاهي يتعادل مع الفيحاء والهلال يتزعم الصدارة والاتفاق يعمق جراح الرائد @ صورة وحكاية من الزمن الجميل (1) @ حفل زفاف رؤى الصبان وحمود الفايز @ هيفاء حسين ترد بعنف على معجب سخر من صورتها مع زوجها @ داليا مبارك تدخل القفص الذهبي وتكشف تفاصيل حفل الزفاف @ الباطن يلقن النصر درسا قاسيا وتعادل ايجابي بين التعاون والقادسية @ تيلرسون من بيروت: حزب الله منظمة إرهابية بأذرعه السياسية والعسكرية @ اخر التطورات اليمنية : القوات الشرعية والتحالف يتقدم على الارض والميليشيات تحتضر @ مقاطع قطط مضحكة 2018 @ اجمل مقاطع مضحكة للقطط @ سحب الوان وسدح عضويات وكفى مجاملات @ رأسية مهند تقود الأهلي لإسقاط تركتور الإيراني @ اخبار رياضية متنوعة لليوم 12/2/2018 @ ما معنى أن تكون وحيدا @ ليال عبود بموت عليك 2018 @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010